Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور سلسلة القيمة العالمية في دعم الميزة التنافسية
بالتطبيق على قطاع الطيران المدني =
المؤلف
شادي، أشرف إبراهيم المصيلحي،
هيئة الاعداد
باحث / أشرف إبراهيم المصيلحي شادي
مشرف / صلاح الدين إسماعيل صلاح الدين
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
الموضوع
إدارة الاعمال. الطيران المدني.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

أهداف الدراسة :
بناءا على المشكلة المطروحة فأن الهدف من هذه الدراسة هو ” كيف يمكن ان تدعم سلسلة القيمة العالمية الميزة التنافسية لقطاع الطيران المدنى المصرى ” من خلال الأتى :
1- مدي تكامل قدرات سلسله القيمة (التكامل مع الموردين) وتنافسية المنظمة (التكلفة،الجودة، المرونه، التسليم) في قطاع الطيران المدنى.
2- بيان مدي تكامل قدرات سلسله القيمة (التكامل مع الوسطاء و الموزعين) وتنافسية المنظمة (التكلفة،الجودة، المرونه، التسليم) في قطاع الطيران المدنى.
3- مدي تكامل قدرات سلسله القيمة (اداء المنشأة) وتنافسية المنظمة (التكلفة، الجودة، المرونه، التسليم) في قطاع الطيران المدنى.
4/2 النتائج:
1- تشير النتائج ارتفاع قيم معاملات ألفا كرونباخ للمقياس، وهو ما يعكس مدى ثبات البيانات في كل البحث بصفة عامة، وأيضا ارتفاع قيم معاملات الصدق مما يعكس مصداقية المقياس.
2- توضح النتائج أن الاتجاه العام طبقا لمقياس ليكرت الخماسي لمحور سلسلة القيمة للموردين (موافق جدًا). أما على مستوي العبارات، فقد جاءت أغلب نتائج العبارات طبقًا لمقياس ليكرت الخماسي (موافق جدًا)؛ حيث احتلت العبارة (تشارك الشركة والموردين في الرؤية المستقبلية والعمل معا) الترتيب الأول، واحتلت عبارة (لدى الشركة برامج للتحسين المستمر تشمل الموردين الرئيسين) الترتيب الأخير باتجاه عام (موافق).
3- توضح النتائج أن الاتجاه العام طبقا لمقياس ليكرت الخماسي لمحور سلسلة القيمة للمنشأة (موافق جدًا). أما على مستوي العبارات، فقد جاءت أغلب نتائج العبارات طبقًا لمقياس ليكرت الخماسي (موافق جدًا)؛ حيث احتلت العبارة (أن استخدام مدخل سلسلة القيمة يؤدى إلى زيادة الطلب على السلعة بحيث لا يقتصر على الطلب المحلى فقط بل يتعدى ذلك إلى الأسواق العالمية) الترتيب الأول، واحتلت عبارة (يمكن استخدام مدخل سلسلة القيمة في تقديم منتج للسوق بسعر منخفض) الترتيب الأخير باتجاه عام (موافق جدًا).
4- توضح النتائج أن الاتجاه العام طبقا لمقياس ليكرت الخماسي لمحور سلسلة القيمة للموزعين (موافق جدًا). وعلى مستوي العبارات، فقد جاءت أغلب نتائج العبارات طبقًا لمقياس ليكرت الخماسي (موافق جدًا)؛ حيث احتلت العبارة (حرص الشركة والوسطاء والموزعين على توفير منتجات الشركة في الوقت والمكان المناسبين للعملاء) الترتيب الأول، واحتلت عبارة (تعمل سلسلة القيمة للموزعين على دعم الميزة التنافسية للشركة) الترتيب الأخير باتجاه عام (موافق جدًا).
5- توضح النتائج أن الاتجاه العام طبقا لمقياس ليكرت الخماسي لمحور تخفيض تكلفة المنتج (موافق جدًا). وعلى مستوي العبارات، فقد جاءت أغلب نتائج العبارات طبقًا لمقياس ليكرت الخماسي (موافق جدًا)؛ حيث احتلت العبارة (تهتم الشركة بتحقيق الاستخدام الأفضل لمواردها لتخفيض التكلفة) الترتيب الأول. واحتلت عبارة (نسبة الطاقة المستغلة لدى شركتنا أعلى من نظيراتها في الشركات المنافسة) الترتيب الأخير باتجاه عام (موافق جدًا).
6- توضح النتائج أن الاتجاه العام طبقا لمقياس ليكرت الخماسي لمحور تحسين جودة المنتج (موافق جدًا). أما على مستوي العبارات، فقد جاءت أغلب نتائج العبارات طبقًا لمقياس ليكرت الخماسي (موافق جدًا)؛ حيث احتلت العبارة (تمتلك الشركة قوة جذب بناء على جودة منتجاتها) الترتيب الأول، واحتلت عبارة (جودة منتجاتنا مرتفعة مقارنةً بالمنافسين) الترتيب الأخير باتجاه عام (موافق جدًا).
7- توضح النتائج أن الاتجاه العام طبقا لمقياس ليكرت الخماسي لمحور سرعة تسليم المنتج للعميل (موافق جدًا). أما على مستوي العبارات، فقد جاءت أغلب نتائج العبارات طبقًا لمقياس ليكرت الخماسي (موافق جدًا)؛ حيث احتلت العبارة (يمكن وصف شركتنا بأنها السباقة في تقديم منتجات جديدة مقارنةً بالمنافسين) الترتيب الأول. واحتلت عبارة (تلتزم شركتنا بالمواعٌيد المُحددة عند تسليمٌ المنتجات إلى الزبائن باستمرار) الترتيب الأخير باتجاه عام (موافق جدًا).
8- توضح النتائج أن الاتجاه العام طبقا لمقياس ليكرت الخماسي لمحور مرونة المنتج طبقًا لحجم الطلب (موافق جدًا). أما على مستوي العبارات، فقد جاءت أغلب نتائج العبارات طبقًا لمقياس ليكرت الخماسي (موافق جدًا)؛ حيث احتلت العبارة (تستجيب الشركة لطلبات عملائها المتباينة كما ونوعا.) الترتيب الأول. واحتلت عبارة (تسعى الشركة إلى التنويع والتشكيل في منتجاتها لتقابل احتياجات العملاء المتعددة) الترتيب الأخير باتجاه عام (موافق جدًا).
9- أوضحت نتائج اختبار الفرض الرئيس الأول وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لسلسلة القيمة العالمية على تخفيض تكلفة المنتج. واثبت نموذج الانحدار معنوية تأثير ثلاثة متغيرات فرعية لسلسلة القيمة العالمية على تخفيض تكلفة المنتج وهذه المتغيرات هي (سلسلة القيمة للموردين، سلسلة القيمة للموزعين، سلسلة القيمة للمنشأة).
10- أوضحت نتائج اختبار الفرض الثاني وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لسلسلة القيمة العالمية على تحسين جودة المنتج. واثبت نموذج الانحدار معنوية تأثير جميع المتغيرات الفرعية لسلسلة القيمة العالمية (سلسلة القيمة للموردين، سلسلة القيمة للمنشأة، سلسلة القيمة للموزعين) على تحسين جودة المنتج عن الشركة.
11- أوضحت نتائج اختبار الفرض الثالث وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لسلسلة القيمة العالمية على تخفيض سرعة تسليم المنتج للعميل. اثبت نموذج الانحدار معنوية تأثير جميع المتغيرات الفرعية لسلسلة القيمة العالمية على سرعة تسليم المنتج للعميل.