Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدريب المحوسب على الوعي الفونولوجي فى تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق /
المؤلف
حسين، أسماء حسين على.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حسين على حسين
مشرف / عادل سمير محمد
مناقش / محمد إبراهيم محمد محمد،
مناقش / على صلاح عبد المحسن
الموضوع
رياض الأطفال. النطق- عيوب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 158 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
19/8/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج محوسب قائم على مهارات الوعي الفونولوجي، والوقوف علي مدى فعاليته في تحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق، وتكونت عينة الدراسة من (15) طفلا من الأطفال ذوي اضطرابات النطق ، بروضة مدرسة القومية العربية بدوينه، وروضة مدرسة الخلفاء الراشدين بدوينه (بمتوسط عمري5.29، وانحراف معياري482.)، اعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس كفاءة النطق المصور (إيهاب الببلاوي)، ومقياس مهارات اللغة التعبيرية المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج محوسب قائم على الوعي الفونولوجي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات الوعى الفونولوجي لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات اللغة التعبيرية: التسمية، الطلب، التركيب اللغوي، الحوار(البارجمتيك)، لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار نطق الكلمات المصور: أول الكلمة، وسط الكلمة، آخر الكلمة، لصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين) لمقياس مهارات اللغة التعبيرية وأبعاده، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين)لأبعاد ومجموعة اختبار اضطرابات نطق الكلمات المصور – أول ووسط وآخر الكلمة.
الكلمات المفتاحية: الوعي الفونولوجي، اللغة التعبيرية، الأطفال ذوي اضطرابات النطق