Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية تعويضية مقترحة لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، نها صالح محمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / نها صالح محمد صالح محمد
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / محمد السيد متولي منصور الزيني
مشرف / آمال عبد ربه إبراهيم عبدالهادى
مناقش / ايمان محمد جاد المولى خضيره
الموضوع
صعوبات القراءة. صعوبات القراءة - تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (287 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدف هذا البحث إلى : علاج صعوبات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وذلك باستخدام إستراتيجية تعويضية مقترحة، وقياس فاعليتها. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بصعوبات القراءة الجهرية التي ينبغي علاجها لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائى, ثم أعدت اختبـار تشخيص صعوبات القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائى هذا بالإضافة إلى إعداد دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية تعويضية مقترحة لعلاج صعوبات القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائى وتم اختيارعينة البحث من تلميذات الصف الثالث الابتدائى، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة, وقامت الباحثة بتطبيق اختبار تشخيص صعوبات القراءة الجهرية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الإستراتيجية التعويضية المقترحة للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار تشخيص صعوبات القراءة الجهرية على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تشخيص صعوبات القراءة الجهرية لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار تشخيص صعوبات القراءة الجهرية لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي. 3– تحقق الإستراتيجية التعويضية المقترحة فاعلية مقبولة في علاج صعوبات القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائى. ومن توصيات هذا البحث : الاهتمام بعلاج صعوبات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عامة، وتلميذات الصف الثالث خاصة. تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الإستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تُسهم فى علاج صعوبات القراءة الجهرية لدى التلاميذ.