Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثرتفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعيةعلى التفكير التفاعلي والتحصيل في مقررالاحصاء
لدى طلاب الجامعة
/
المؤلف
الشرقاوى، الاء نور الدين محمود صادق.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء نور الدين محمود صادق الشرقاوي
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مشرف / اعتدال عباس حسانين
مشرف / نجلاء عبدالله ابراهيم الكلية
الموضوع
علم النفس .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
258ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
23/6/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

نظرا للتطور السريع الذي شهدته العقود الاخيرة ومع تزايد استخدام التكنولوجيا الحديثة تم التنقل من النظم الخطية إلى العصر الرقمي التفاعلي متعدد الاتجاهات؛ حيثكانلهذاالتقدمأبعد الأثرعلىالعملية التعليميةالتيسخرتالتكنولوجياالحديثةفيتحقيقأهدافهاوالوصولإلى بناءالفردالقادرعلىفهمالحياةمنحولهوالمشاركةفيهابطريقةفعالة،وبحكم طبيعة الإحصاء وكونها عنصرا حاكما لما يحدث حاليا في كافة المجالات وفيما هو متوقع مستقبلاً مع التطور التكنولوجي، كان من الضرورة أن تتجاوب مقررات الاحصاء بكلية التربية مع تلك التطورات وتدعيمها بالتكنولوجيا فهو بمثابة خطوة أساسية لتحديث التعليم وستكون هذه النظم ذات فائدة ملموسة وواضحة لمختلف المجالات وذلك لتطبيقاتها الواسعة.
وتسعي الدراسة الحالية إلي التعرف علىأثرتفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعيةعلى التفكير التفاعلي والتحصيل في مقرر الاحصاءلدى طلاب الجامعة
مشكلة الدراسة :
وتتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات الأتية :
1- ما أثر تفاعل كل من مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية على التفكير التفاعلي والتحصيل الدراسي في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة؟
2- ما أثر التوجهات الدافعية على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة؟
3- ما أثر التوجهات الدافعية على التحصيل في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة؟
4- ما أثر تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة؟
5- ما أثر مهام الويب القائمة على سقالات التعلم على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة؟
6- ما أثر مهام الويب القائمة على سقالات التعلم على التحصيل في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة؟
7- ما أثر تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية على التحصيل في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى تحقيق ما يلي:
1. أثر تفاعل كل من مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية على التفكير التفاعلي والتحصيل الدراسي في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة.
2. أثر التوجهات الدافعية على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة.
3. أثر التوجهات الدافعية على التحصيل في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة.
4. أثر تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة.
5. أثر مهام الويب القائمة على سقالات التعلم على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة.
6. أثر مهام الويب القائمة على سقالات التعلم على التحصيل في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة.
7. أثر تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية على التحصيل في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة.
أهمية الدراسة :
بعد الحصول على نتائج الدراسة يمكن تحديد مدي الاستفادة منها وبذلك يمكن تحديد أهمية الدراسة في الاتي :
1- تقديم مهام ويب تعليمية تنمي التحصيل والتفكير التفاعلي، وتعمل على تغير دور كلاً من المعلم والمتعلم.
2- توعية المعلم بأهمية تعليم الطلاب بمهام الويب ومدى أهميتها في العملية التعليمية للمتعلم، وقدرتها على تلبية كافة احتياجاته.
3- قد تساعد نتائج الدِّراسة القائمين على إعداد مهام الويب التعليمية أن يضعوا في الحسبان ضرورة الاهتمام بسقالات التعلم أثناء عملية التصميم.
4- ما تسفر عنه الدِّراسة من نتائج يمكن استخدامها في مجال البحث العلمي، من خلال استخدام مهام الويب التعليمية وتوظيفها لتدريس المهارات الإحصائية لسنوات دراسية مختلفة لتسهيل عملية الدراسة والبحث العلمي.
5- تضمين مهام الويب وسقالات التعلم الالكترونية في المساعدة لتدريس المقررات العلمية، حيث إنها تتوافق مع طبيعة المقررات الجامعية.
6- القاء الضوء على أهمية تدريس مادة الاحصاء لطلاب الجامعة باستخدام التقنيات الحديثة.
فروض الدراسة :
أولاً: الفروض البحثية:
1- تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعيةأثر علىالتفكير التفاعلي والتحصيل في مقرر الاحصاءلدى طلاب الجامعة.
2- لمهام الويب القائمة على سقالات التعلم أثر على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاءلدى طلاب الجامعة.
3- تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعيةأثر على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاءلدى طلاب الجامعة.
4- للتوجهات الدافعيةأثر على التفكير التفاعلي في مقرر الاحصاءلدى طلاب الجامعة.
5- لمهام الويب القائمة على سقالات التعلم أثرعلىالتحصيل في مقرر الاحصاءلدى طلاب الجامعة.
6- للتوجهات الدافعيةأثر علىالتحصيل في مقرر الاحصاءلدى طلاب الجامعة.
7- تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعيةأثر علىالتحصيل في مقرر الاحصاءلدى طلاب الجامعة.
ثانيا: الفروض الإحصائية:
1- يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التفكير التفاعلي نتيجة للاختلاف في نمط مهام الويب القائمة علي سقالات التعلم.
2- يوجد فروق ذات دلاله إحصائيا بين متوسطي درجات التحصيل نتيجة للاختلاف في نمط مهام الويب القائمة علي سقالات التعلم.
3- يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التفكير التفاعلي نتيجة للاختلاف في التوجهات الدافعية.
4- يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التحصيل نتيجة للاختلاف في التوجهات الدافعية.
5- يوجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات التفكير التفاعلي نتيجة تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية
6- يوجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات التحصيل نتيجة تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية
7- يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التفكير التفاعلي والتحصيل نتيجة للتفاعل بين مهام الويب والتوجهات الدافعية.
الطريقة والإجراءات:-
أولاً : الطريقة:-
منهج الدراسة :
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، أثر تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية على التفكير التفاعلي والتحصيل في مقرر الاحصاء لدى طلاب الجامعة.
عينة الدراسة:-
أولاُ: عينة الخصائص السيكومترية :
وتكونت من (299) طالباً من طلاب كلية التربية جامعة قناة السويس، اعتمدت الباحثة منهم (171) لحساب الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير التفاعلي، (128) لحساب الخصائص السيكومترية للاختبار التحصيلي.
العينة الأساسية :
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (72) طالباً، وطالبة من طلاب قسم علم النفس كلية التربية جامعه قناة السويس، وهي التي تم تطبيق البرنامج عليها، وتم تطبيق عليهم مقياس التوجهات الدافعية وتقسيمهم إلى (داخلية، خارجية).
ثانيا ً : الإجراءات :
1- دراسة تحليلية للأدبيات العلمية والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة، وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للدراسة والاسترشاد بها في توجيه فروضه وتصميم أدواته، ومناقشة نتائجه.
2- وضع قائمة بموضوعات الإحصاء التي يجب اكتسابها لطلاب الجامعة.
3- عرض قائمة بموضوعات الإحصاء على عدد من المتخصصين للوصول إلى الصورة النهائية.
4- التحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة في التحصيل للإحصاء.
5- تطبيق اختبار تحصيلي قبلي في مقرر الإحصاء.
6- تم تبني مقياس للتوجهات الدافعية، لتقسيم الطلاب إلى (داخلية، وخارجية).
7- ثم طُيق مقياس للتفكير التفاعلي من إعداد الباحثة.
8- وضع تصور للمنهج المقترح لمهام الويب التعليمية القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعيةعليالتفكير التفاعلي والتحصيل لمقرر الاحصاء لطلاب الجامعة في ضوء الخطوات التالية:
- استشارة أهل الخبرة والتخصص في مجالي علم النفس وتكنولوجيا التعليم.
- إعداد مهام الويب التعليمية القائمة علي سقالات التعلم, وتتضمن عملية الإعداد ما يلي:
 تحديد الأهداف العامة للنظام.
 تحديد الوسائل التعليمية المستخدمة من نص فقط, نص وصورة, نص وصوت, صور ثابتة, وصور متحركة لتكون ملائمة.
 عرض مهام الويب في صورتها الأولية على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص في مجالي علم النفس وتكنولوجيا التعليم والاستماع إلى أرائهم حول النظام.
 إجراء التعديلات على مهام الويب التعليمية في ضوء أراء السادة المحكمين المتخصصين.
9- تصميم موقع قائم على (النص)، وموقع أخر قائم على (الفيديو والصور) وتطبيقه على مجموعات الطلاب ذات التوجهات الدافعية (الداخلية، والخارجية).
10- تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي(المكافئ) لمقرر الاحصاء.
11- تطبيق مقياس التفكير التفاعلي البعدي.
12- جمع البياناتومعالجتهاإحصائياً وتفسيرالنتائج والإجابة على أسئلة الدراسة.
13- تقديم التوصيات والمقترحات.
الأساليب الإحصائية:
تمثلت الأساليب الإحصائية في الاتي :
1- الإحصاء الوصفي:
- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الالتواء والتفرطح .
2- الإحصاء الاستدلالي:
- اختبار كولمجروف سمرنوف.
- اختبار تحليل التباين المتدرج MANOVA.
- مقارنات الثنائية ((LSD
نتائج الدراسة:
1- يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التفكير التفاعلي نتيجة للاختلاف في نمط مهام الويب القائمة علي سقالات التعلم لصالح المجموعة التي استخدمت الفيديو.
2- هناك فروق ذات دلاله إحصائيا بين متوسطي درجات التحصيل نتيجة للاختلاف في نمط مهام الويب القائمة علي سقالات التعلم لصالح المجموعة التي استخدمت الفيديو.
3- لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التفكير التفاعلي نتيجة للاختلاف في التوجهات الدافعية.
4- لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التحصيل نتيجة للاختلاف في التوجهات الدافعية.
5- يوجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات التفكير التفاعلي نتيجة تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية التعلم لصالح المجموعات التي استخدمت الفيديو.
6- يوجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات التحصيل نتيجة تفاعل مهام الويب القائمة على سقالات التعلم والتوجهات الدافعية التعلم لصالح المجموعات التي استخدمت الفيديو.
7- يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التفكير التفاعلي والتحصيل نتيجة للتفاعل بين مهام الويب والتوجهات الدافعية التعلم لصالح المجموعة التي استخدمت الفيديو.