الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1-يعد الموضوع الذي يتناوله البحث الحالي من الموضوعات المهمة في المجالات النفسية, وخصوصًا مجال علم النفس المعرفي, حيث تعد التحيزات المعرفية وقلق المستقبل سمة أساسية للعصر الحالي نظرًا لما يشهده هذا العصر من تغيرات كبيرة في شتى مجالات الحياة. إعداد مقياس للتحيزات المعرفية والتأكد من كفاءته السيكومترية . ب-طبيعة المرحلة العمرية التي تمر بها العينة وما لها من أهمية وتأثير على تكوين شخصية الفرد وتحديد مدى سواءه النفسي . ج-التأصيل النظري لمتغيرات الدراسة. د-ندرة الدراسات العربية والأجنبية التي جمعت بين متغيرات الدراسة الحالية، وذلك في حدود علم الباحثة بإستثناء دراسة واحدة جمعت بين متغيرات الدراسة وهي دراسة غدير علي محمود الغرام (2020)، ولكنها في بيئة عربية ولكنها ليست مصرية، ولكن هذه الدراسة تختلف عنها في أن الباحثة استخدمت المنهج الكلنيكي بجانب المنهج الوصفي وهذه تعد الدراسة الأولى في البيئة العربية التي استخدمت المنهج الكلنيكي بجانب المنهج الوصفي لمعرفة العوامل الدينامية المختلفة وراء التحيزات المعرفية. 2- الجانب التطبيقي 3- الأهمية التطبيقية: أ-تأمل الباحثة أن تفيد نتائج البحث المهتمين بمشكلة البحث لدى الفئة وخاصة من يهتمون بوضع البرامج الإرشادية والعلاجية لهذه الفئة. ب-ـ نحو أهمية توجيه الطاقات الإيجابية لفئة طلبة الجامعة وخاصة وأنهم فئة مهمة في بناء المجتمعات فإن كان لديهم تحيزات معرفية سلبية فيجب تعديل تلك التحيزات. ج-ـ تسهم نتائج الدراسة في تطوير برامج إرشادية, يمكن الاستفادة منها في تحسين قدرة الطلبة على خفض التحيزات المعرفية وقلق المستقبل. د- تفتح الدراسة الحالية المجال أمام الباحثين لإجراء المزيد من الدراسات والبحوث المرتبطة بالتحيزات المعرفية وقلق المستقبل. |