Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام إستراتيجية المهام الجزئية في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
إسماعيل، عايدة إسماعيل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عايدة إسماعيل محمد إسماعيل
مشرف / أمير صلاح سيد الهوارى
مشرف / محمد أحمد عويس
مناقش / محمد احمد عويس
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

الملخص
إن التغيرات المتسارعة والتراكم المعرفي والتطور الحاصل في شتى مناحى الحياة، فضلًا عن ازدياد
أعداد المعلمين وضعف المخرجات التعليمية كل ذلك وغيره جعل التربويين يعيدون النظر في فاعلية طرائق
التدريس واستراتيجياته المستخدمة في المؤسسات التعليمية، لذا هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استخدام
استرايجية المهام الجزئية في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث في: وجود ضعف لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في القراءة التحليلية؛ وهذا
ما أكدته نتائج العديد من الدراسات والبحوث التربوية السابقة مثل: دراسة( يسرى محمد مقبل الزيود،2015)،
ودراسة (إبراهيم محمد أحمد علي،2018)، ودراسة(علي عبدالمنعم محمد حسين،2019)، ودراسة (ميسون
عبدالرؤوف أبوطنجة،2020)، ودراسة( محمود عباس السيد،2020)، ودراسة ( عبدالله بن سليمان بن
إبراهيم بن الفهيد،2022)، ودراسة (محمود عبدالحافظ خلف الله محمد،2022).
وفي ضوء الخبرة الميدانية للباحثة كمعلمة اللغة العربية- لمدة أربع سنوات- فقد لاحظت أن من أهم
المشكلات التي يعاني منها التلاميذ بالصف الأول الإعدادي في القراءة التحليلية هي الطرائق، والأساليب
التدريسية التي تعتمد على حفظ التلاميذ للدروس دون فهم، أو إدراك لمضمونها ومحتواها، ولاشك أن هذا
ملخص البحث باللغة
العربية
2
يتعارض مع طبيعية القراءة أولًا ومع ما أثبتته الدراسات والنظريات التي تؤكد على أن التعلم يكون فعالًا إذا ما
شعر التليمذ أن التعلم له قيمة وأن الغرض منه تعديل السلوك التعليمي الخطأ، وبالتالي التعلم الذي لديه قيمة
يتقدم على التعلم الاستظهاري.
من هذا المنطلق: كانت الحاجة إلى البحث عن إستراتيجيات تدريسية حديثة تتواءم مع هذا التطور،
والتغير في أدوار كل من المعلم والمتعلم؛ الأمر الذي دفع الباحثة إلى اختيار إحدى إستراتيجيات التعلم
التعاوني ألا وهي: إستراتيجية المهام الجزئية (جيسيكو) حيث أثبتت الدراسات والأبحاث التربوية أثرها
الإيجابي في التحصيل الدراسي، وتحقيق الذات، وتشكيل إتجاهات إيجابية مرغوب فيها؛ بحيث يحدث التعلم في
أجواء مريحة خالية من التوتر، ترتفع فيها دافعية الطلبة إلى أعلى حد ممكن، فضلًا عن كونها تعتمد على نشاط
المتعلم وفعاليته وتكامل خبرته من خلال تبادل المعلومات مع زملائه، وتساعد في بناء الاعتماد الذاتي
الايجابي.
ولذا يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
ما أثر استخدام إستراتيجية المهام الجزئية في تدريس القراءة على تنمية مهارات القراءة التحليلية
لدى طلاب الصف الأول الأعدادي؟
وقد تفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما واقع تدريس القراءة لتلميذات الصف الأول الإعدادي؟
2-ما مهارات القراءة التحليلية اللازمة لتلميذات الصف الأول الإعدادي؟
3-كيف يمكن تنمية مهارات القراءة التحليلية باستخدام المهام الجزئية؟
4-ما أثر استخدام هذه إستراتيجية المهام الجزئية على تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلميذات الصف
الأول الإعدادي؟
هدف البحث:
الكشف عن أثر استخدام إسترايجية المهام الجزئية في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلميذات
الصف الأول الإعدادي.
أهمية البحث: أفاد البحث الحالي في ما يأتى:
التلاميذ:
 يُعد هذه البحث إستجابة للإتجاهات التربوية الحديثة التي تنادي بضرورة الإهتمام بالإستراتيجيات
التعليمية التي تجعل دور التلميذات أكثر فعالية، ونشاطًا، وتدفعها إلى المشاركة الإيجابية بروح العمل
الجماعي والفريق الواحد.
 تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
 يجعل التلميذات التي تعانى من صعوبات في تعلم المقرر، يساعدها في رفع مستواها التحصيلى، مما
ينعكس بدروه إيجابًا على أدائها.
الموجهين والمعلمين المتخصصين في تدريس اللغة العربية:
 تزويد معلمى اللغة العربية بإستراتيجية تدريس جديدة هي إستراتيجية المهام الجزئية، مما يساعدهم في
تدريس القراءة وتنمية مهاراتها خصوصًا المهارات التحليلية.
 توجيه نظر الخبراء والمتخصصين في مناهج القراءة وطرائق تدريسها بما يسهم في تنمية مهارات
القراءة التحليلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
الباحثين:
 يفسح هذا البحث المجال أمام الباحثين لإجراء أبحاث أخرى في مجال المناهج وطرق التدريس على
وجه العموم، ومجال طرق تدريس اللغة العربية على وجه الخصوص.
حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
1- الحد البشري: مجموعة من تلميذات الصف الأول الإعدادي.
2- الحد المكاني: تم تطبيق البحث بإحدى مدارس الفيوم وهي مدرسة العزب الإعدادية المشتركة.
3- الحد الموضوعي: بعض من دروس القراءة المقررة على تلميذات الصف الأول الإعدادي.
4- الحد الزمني: تم تطبيق هذا البحث خلال الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي2021-2022.
فروض البحث: اختبر البحث الحالي الفروض الآتية:
3
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في
التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي
والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية ككل لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي
والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية في كل مهارة يقسها الاختبار على حدة لصالح التطبيق البعدي.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج التجريبي.
مجموعة البحث:
تكونت مجموعة البحث من (62) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بالمدرسة التي تم
اختيارها، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتتكون من (31) تلميذة تلقوا تدريسهم باستخدام
الوحدة التعليمية القائمة على الإستراتيجية،والمجموعة الضابطة وتتكون من (31) تلميذة تلقوا تدريسهم
بالطريقة الاعتيادية.
أدوات البحث:
لتحقيق أهداف البحث والتى تتمثل في التعرف على أثر استخدام إستراتيجيةا لمهام الجزئية في تدريس
اللغة العربية لتنمية المهارات التحليلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، أعدت الباحثة أدوات البحث والتي
تتمثلت في:
- متطلبات إعداد:
أ-قائمة مهارات القراءة التحليلية.
أدوات تعلم:
أ-دليل المعلم.
ب-البرنامج المقترح باستخدام إسترايجية المهام الجزئية (كتيب التلميذة).
أدة قياس: أ-إختبار مهارات القراءة التحليلية .
نتائج البحث: توصلت نتائج البحث إلى:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في
التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي
والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية ككل لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي
والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية في كل مهارة يقسها الاختبار على حدة لصالح التطبيق البعدي.
خطوات البحث: مر البحث بالخطوات الأتية:
للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث والذي ينص على ما واقع تدريس القراءة لتلاميذ الصف الأول
الإعدادي؟ قامت الباحثة بالآتي:
1-الإطلاع على البحوث، والدراسات السابقة التي أجريت في مجال المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية
والإفادة منها في تعرف واقع تدريس القراءة.
2-إجراء دراسة إستطلاعية؛ للوقوف على المستوى الفعلي للتلميذات في مهارات القراءة التحليلية.
3-إعداد اختبار تشخيصي؛ للوقوف على المستوى الفعلي للتلميذات في مهارات القراءة التحليلية.
4-رصد نتائج الاختبار التشخيصي في جداول خاصة؛ لبيان المهارات التي سوف يتم تنميتها لدى التلميذات.
للإجابة عن السؤال الثانى من أسئلة البحث والذي ينص على ما مهارات القراءة التحليلية المناسبة لتلميذات
الصف الأول الإعدادي؟ قامت الباحثة بالآتي:
1- الاطلاع على البحوث، والدراسات السابقة التي أُجريت في المجال.
2-إعداد قائمة مهارات القراءة التحليلية اللازمة لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
3-عرض القائمة في صورتها الأولية على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق
تدريس اللغة العربية؛ لبيان الرأي العلمي فيها.
4
4- التوصل إلى القائمة النهائية بعد التعديل وفقًا لأراء السادة المحكمين.
للإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة البحث والذع ينص على: كيف يمكن تنمية مهارات القراءة التحليلية
باستخدام إستراتيجية المهام الجزئية؟ قامت الباحثة بالآتي:
1- الاطلاع على البحوث، والدراسات السابقة التي أُجريت في المجال.
2- تحديد الأهداف العامة والخاصة لإستراتيجية المهام الجزئية.
3- تحديد مهارات القراءة التحليلة اللازم تنميتها لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
للإجابة عن السؤال الرابع من أسئلة البحث والذي ينص على ما أثر استخدام هذه الإستراتيجية على تنمية
مهارات القراءة التحليلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي؟ قامت الباحثة بالآتي:
1-اختيار مجموعتي البحث من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمداسة العزب الإعدادية المشتركة بمحافظة
الفيوم، وتقسيم هذه المجموعة: إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.
2-تحديد وحدة من موضوعات دروس كتاب القراءة المقرر على تلميذات الصف الأول الإعدادي، وإعادة
صياغتها في ضوء خطوات إستراتيجية المهام الجزئية.
3-إعداد كتيب التلميذة؛ لمساعدتها في تنمية مهارات القراءة التحليلية لديه باستخدام إستراتيجية المهام الجزئية.
4-إعداد دليل المعلم، كنموذج استرشادي لمساعدة المعلم في كيفية تطبيق خطوات إستراتيجية المهام الجزئية
في تدريس بعض دروس القراءة لدى مجموعة البحث.
5-عرض كل من كراسة الطالب ودليل المعلم على مجموعة من المتخصصين في مجال المناهج وطرق
تدريس اللغة العربية؛ لأخذ آرائهم في مدى صلاحيتهم للتطبيق، وإجراء التعديلات المقترحة.
6-إعداد اختبار القراءة التحليلية لتلميذات الصف الأول الإعدادي وعرضه على مجموعة من الخبراء
المتخصصين في مجال المناهج وطرق تدريس اللغة العربية؛ لبيان مدى صلاحيته للتطبيق، وعمل التعديلات
المقترحة التي رأونها.
7-تطبيق الاختبار تطبيقًا قبليًا على كل من تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة، ورصد نتائج التطبيق في
جداول خاصة، ومعالجته إحصائيًا.
8-تدريس موضوعات الوحدة المقترحة التي تم إعادة صياغتها وفقا لإستراتيجيةالمهام الجزئية لتلميذات
المجموعة التجريبية.
9-تطبيق اختبار مهارات القراءة التحليلية تطبيقًا بعديًا لتلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة ورصد نتائج
الاختبار البعدي في جداول خاصة، ومعالجته إحصائيًا.
10-التوصل إلى النتائج النهائية، وتفسير هذه النتائج ومناقشتها، وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوئها.
توصيات البحث:
من خلال نتائج البحث الحالي، يمكن للباحثة أن توصى بما يلي:
1-الدعوة إلى تبنى نظرية المهام الجزئية في مشاريع تطوير المناهج التي تقوم عليها وزارة التربية والتعليم لما
لتطبيقها على فترات زمنية طويلة من أثر في نقل المعرفة إلى تطبيقات حياتية.
2-ضرورة العناية بالقدرات العملية والإبداعية بجانب العناية بالقدرات التحليلية والذاكرة داخل المناهج وذلك
لما له الأثر كبير في تحسين نمو القدرات عند الطلاب.
3-إجراء دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية عن تطبيق نظرية المهام الجزئية في التدريس والتقويم،
وتعريفهم بماهية القراءة التحليلية ومهاراتها، والمداخل والإستراتيجيات الحديثة والأنشطة التدريسيةالتي يمكن
أن تساهم في تنميتها لدى المتعلمين وتحسن مهارات القراءة التحليلية.
4-توجيه معلمي اللغة العربية إلى أهمية العناية بالمتغيرات الشخصية والتى منها مهارات القراءة التحليلية حيث
إنها تمثل عنصرًا أساسيًا في تدعيم دافعية المتعلم نحو عملية التعلم.
5-التركيز في تدريس الطلاب على مخاطبة كافة أنواع التفكير التحليلي والإبداعي والعلمي وصياغة وتصميم
أنشطة الدرس وأساليب التقويم في ضوئها.
6-إعادة النظر في تخطيط وتنظيم مناهج اللغة العربية في المراحل المختلفة لتضمين أنشطة ومهام تعليمية
لتنمية وتحسين مهارات القراءة التحليلية لدى المتعلمين.
7-الإستفادة من الإستراتيجية المقترحة في تدريس باقى فروع اللغة العربية.
مقترحات البحث:
5
من خلال نتائج البحث الحالي، تقترح الباحثة إجراء ما يلى:
1-نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية المهام الجزئية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية والتفكير
التحليلي لطلاب المرحلة الثانوية .
2-إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نظرية المهام الجزئية والمرونة المعرفية في تصويب المفاهيم
النحوية البديلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مختلفي أسلوب التعلم وتنمية تفكيرهم الجانبي.