الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف علي دور فيديوهات مخاطر الألعاب الإلكترونية بموقع اليوتيوب وتأثيرها علي سلوكيات المراهقين، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بإجراء القياس القبلي والبعدي، أيضاً على المنهج الوصفي في الدراسة الميدانية، واعتمدت الاستبانة كأداة جمع البيانات، وهذا من خلال تطبيق الدراسة علي عينة عمدية من المراهقين بلغ عددهم في الدراسة الميدانية (100 مفردة )، وبلغ عددهم في الدراسة الشبه تجريبية (30) مفردة من الذكور والإناث من طلاب الصف الثالث الثانوي وتم توزيع العينة علي الجنسين بالتساوي، أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر المبحوثين يتفاعلون مع الفيديوهات الخاصة بمخاطر الألعاب الإلكترونية علي موقع اليوتيوب بتسجيل الإعجاب بالفيديو، وأن الإعلانات المصاحبة للفيديو هي أكثر الصعوبات التي تواجههم أثناء تعرضهم للفيديوهات الخاصة بمخاطر الألعاب الإلكترونية علي موقع اليوتيوب، كما أظهرت أن مضمون الفيديو هو أحد الأسباب المهمة التي تجذب انتباه المراهقين أثناء مشاهدة الفيديوهات الخاصة بمخاطر الألعاب الإلكترونية علي موقع اليوتيوب، كما دلت النتائج علي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نوع المبحوثين ومعدل تعرضهم لفيديوهات مخاطر الألعاب الإلكترونية، وعدم وجود فروق جوهرية بين التعرض لفيديوهات مخاطر الألعاب الإلكترونية وتغيير سلوكيات المراهقين، وكانت الفروق دالة في السلوكيات الاجتماعية فقط، وأن أهم دافعاً لتعرض المراهقين للفيديوهات الخاصة بمخاطر الألعاب الإلكترونية علي موقع اليوتيوب هو التسلية، يليها دافع معرفة خطورة هذه الألعاب وتجنبها. الكلمات المفتاحية: الألعاب الإلكترونية – اليوتيوب – فيديوهات اليوتيوب – التوعية- مرحلة المراهقة – ألعاب الفيديو- الإعلام الجديد. |