الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات استخدام الواقع المعزز والتفكير المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات التعليمية في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد، ولتحقيق هذا الهدف تم عرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحديد معايير تصميم بيئة التعلم الافتراضية القائمة علي التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات التعليمية، وتحديد مهارات التفكير المكاني، ومهارات الواقع المعزز، والمنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل وهو (التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد) علي المتغير التابع وهو( مهارات التفكير المكاني، ومهارات الواقع المعزز)، وذلك من خلال اختيار عينة تتكون من (120) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي مدرسة كفر بهوت للتعليم الأساسي، واعتمد البحث علي التصميم التجريبي المعروف باسم”” التصميم العاملي 2x2 Factorial Design”” مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تفكير مكاني، اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات استخدام الواقع المعزز، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات استخدام الواقع، وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في تحليل التباين أحادي الاتجاه، ومعادلة شفيه للمقارنة بين متوسطات المجموعات، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه، وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) في متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية الأربعة لكلاً من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة واختبار التفكير المكاني في التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة لكلاً من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة واختبار التفكير المكاني في التطبيق البعدي يرجع إلى تأثير التفاعل بين نمط الدعم الذكي(الصريح/ النشط) وأسلوب محفزات التعلم (الشارات والنقاط). |