الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفتْ هذة الدراسة إلى التعرف على مستوى المرونة المعرفية بأبعادها والكفايات الأدائية بأبعادها لدى أخصائي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة المنيا، وكشف طبيعة العلاقة بين المرونة المعرفية والكفايات الأدائية لدى أخصائي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة المنيا، والكشف عن نسبه إسهام المرونة المعرفية في التنبؤ بالكفايات الأدائية لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (203) أخصائي وأخصائية من أخصائي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز التربية الخاصة بمحافظة المنيا بواقع (27) أخصائي، (176) وأخصائية، وتم تطبيق أدوات الدراسة التالية: مقياس المرونة المعرفية، ومقياس الكفايات الأدائية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود مستوى مرتفع من المرونة المعرفية بأبعادها لدى أفراد العينة، ووجود مستوى مرتفع من الكفايات الأدائية بأبعادها لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المرونة المعرفية بأبعادها والكفايات الأدائية بأبعادها لدى عينة الدراسة، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إسهام أبعاد المرونة المعرفية إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ بالكفايات الإدائية لدى عينة الدراسة حيث كان لبعد المرونة التكيفية الأثر الأكبر حيث أسهم بنسبة (1,25%) في التنبؤ بالكفايات الأدائية. الكلمات المفتاحية: المرونة المعرفية- الكفايات الأدائية – أخصائي ذوي اضطراب طيف التوحد. |