Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام نموذج هندي Hendy’s 4Cs Model في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية وعادات العقل والاحتواء الوجداني لدى التلاميذ المتفوقين عقليا بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبدالعليم، دعاء أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء أحمد إبراهيم عبد العليم
مشرف / محمد حماد هندي
مشرف / عماد الدين عبد المجيد الوسيمي
الموضوع
تدريس العلوم. التلاميذ المتفوقين.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
19/3/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس علوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

يتميز العصر الحالي بالتقدم التكنولوجي والثورة المعلوماتية وما تراكم للمعرفة، لذا يتطلب إعداد مناهج متطورة وطرائق تدريس حديثة وإعداد معلمين قادرين بالنهوض بمستوى التلاميذ ومساعدتهم.
مشكلة البحث
تتحدد مشكلة البحث في وجود قصوراً في توفير التعلم المدرسي والبرامج التربوية تشبع حاجة المتعلمين بصفة عامة والمتفوقين عقليا بصفة خاصة متمثلاً في عدم القدرة على احتواء المتعلمين وجدانياً، وعدم القدرة على تنمية الجوانب العقلية مثل عادات العقل وعدم القدرة على إعداد متعلمين مفكرين جيدين، لأن تنمية التفكير وبلورته لدى التلاميذ له أثر كبير على المجتمع في دفعه إلى الرقي والتقدم، و بالتالي كانت مشكلة البحث تتلخص في البحث عن إجابة السؤال التالي:
ما أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Modelعلى تنمية المفاهيم العلمية وعادات العقل والاحتواء الوجداني على تلاميذ المتفوقين عقليا بالمرحلة الابتدائية؟
أهداف البحث:
1. استخدام نموذج هندي Hendy’s 4Cs Model للتعليم والتعلم في تدريس العلوم في وحدتي: القوي والحركة، الطاقة الكهربية على تنمية بعض المفاهيم العلمية الابتدائي المتفوقين عقليا.
2. استخدام نموذج هندي Hendy’s 4Cs Model للتعليم والتعلم في تدريس الوحدتين على تنمية بعض عادات العقل لدى التلاميذ المتفوقين عقليا بالمرحلة الابتدائية.
3. استخدام نموذج هندي Hendy’s 4Cs Model للتعليم والتعلم في تدريس الوحدتين على تنمية الاحتواء الوجداني لدى التلاميذ المتفوقين عقليا بالمرحلة الابتدائية.
أهمية البحث:
لا يستطيع أحد أن ينكر أهمية التكامل في المعرفة، ومن ثم أهمية تكامل توصيات وافتراضات نظريات التعلم معاً، وعلى ضوء ذلك يتبنى البحث الحالي نموذجاً تعليمياً روعي فيه ذلك بهدف امكانية الوصول إلى تحقيق التعلم بكفاءة علاوة على ذلك حاول البحث الحالي، تقديم نموذجاً جديداً للتعلم قائم على (4) نظريات كي يستفاد منه في إجراء بحوث اخرى مع متغيرات جديدة في مجال تعليم العلوم، ومجموعة مواد تعليمية للمعلمين الراغبين في تجريب وتطبيق نماذج جديدة للتعلم.
أدوات البحث: -
أولاً: أدوات التعليم والتعلم، واشتملت على:
1. كتاب التلميذ وقد تضمن وحدتي: القوى والحركة، الطاقة الكهربية، المقررتين على تلاميذ الصف السادس الابتدائي والمتفوقين عقليا مادة العلوم بعد إعادة صوغها وتنظيمها وفقا لنموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Model.
2. دليل المعلم لتدريس وحدتي: القوى والحركة، الطاقة الكهربية، تمت صوغهما وفقا لمراحل نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Mode.
ثانيا: أدوات القياس، واشتملت على:
1- اختبار التحصيل العلمي لوحدتي: القوى والحركة، الطاقة الكهربائية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي المتفوقين عقليا (إعداد الباحثة).
2- مقياس عادات العقل لتلاميذ الصف السادس الابتدائي المتفوقين عقليا (إعداد الباحثة).
3- مقياس الاحتواء الوجداني لتلاميذ الصف السادس الابتدائي المتفوقين عقليا (إعداد الباحثة).
مجموعة البحث:
تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقسمت إلى مجموعتين: الأولى المجموعة التجريبية وقوامها (24) تلميذا، الأخرى المجموعة الضابطة، وعددها (24) تلميذا، ودرست بالطريقة المعتادة.
منهج البحث:
المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث.
فروض البحث:
1. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية.
2. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للإختبار عادات العقل.
3. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاحتواء الوجداني.
خطوات البحث:
تم إجراء البحث وفقا للخطوات التالية:
17- الاطلاع على بعض المراجع والدراسات السابقة ذات العلاقة بمتغيرات البحث المستقل وهو نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4cs Model والمتغيرات التابعة مثل المفاهيم العلمية وعادات العقل والاحتواء الوجداني؛ وذلك بهدف تكوين خلفية نظرية للتعرف على النموذج وكيفية استخدامه في عمليه التدريس، وإعداد دليل معلم، وكتاب تلميذ في وحدتي: القوى والحركة، والطاقة الكهربية.
18- استخدام عدة محكات للكشف عن الأطفال المتفوقين عقليا؛ وذلك انسجاما مع الاتجاهات المعاصرة في نظرية الذكاء، والاكتشاف المبكر لهم يزيد من الانجازات في مجتمعهم ولأنفسهم.
19- إعداد أدوات البحث وهي اختبار المفاهيم العلمية، مقياس عادات العقل، مقياس الاحتواء الوجداني.
20- إعداد أوراق عمل للتلميذ المتفوق عقليا في وحدتي: القوي والحركة، الطاقة الكهربية معد وفقا لنموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Model للتعليم والتعلم.
21- إعداد دليل لمعلمي العلوم لتدريس وحدتي: القوي والحركة، الطاقة الكهربية معد وفقا لنموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Model.
22- عرض كل من: دليل المعلم، وكتاب التلميذ، وهما أدوات البحث، على مجموعة من السادة المحكمين.
23- إجراء التعديلات التي أجمعت عليها الآراء وأقرها السادة المحكمون.
24- إجراء الدراسة الاستطلاعية بهدف ضبط أدوات البحث من خلال حساب درجة الصدق والثبات.
25- اختيار عينة البحث من بين تلاميذ الصف السادس المتفوقين عقليًا، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، وقد تم التدريس لها وفقًا لنموذج هندي Hendy’s 4Cs Model، والأخرى تقليدية، وتم التدريس لها بالطريقة التقليدية.
26- إجراء التطبيق القبلي لأدوات البحث على أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل التدريس للمجموعتين.
27- تنفيذ تجربة البحث بحيث يتم تدريس وحدتي: القوي والحركة، والطاقة الكهربية؛ وفقا لنموذج هندي Hendy’s 4Cs Model وذلك للمجموعة التجريبية، وتدريسهما بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
28- إجراء التطبيق البعدي لأدوات البحث على أفراد المجموعة التجريبية والضابطة.
29- استنتاج البيانات وجمعها وتبويبها.
30- إجراء المعالجات الإحصائية من خلال استخدام برنامج spss.
31- تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء فروض البحث.
32- تقديم التوصيات والمقترحات الخاصة بالبحث.
أهم نتائج البحث:
أظهر البحث العديد من النتائج، من بينها:
1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاحتواء الوجداني لصالح المجموعة التجريبية.
وهذا يعني أن استخدام نموذج هندي أدى إلى تنمية المفاهيم العلمية الدراسي المتضمنة بوحدتي: القوى والحركة، والطاقة الكهربائية في ضوء مستويات (بلوم)، وتنمية عادات العقل، تنمية الاحتواء الوجداني.
التوصيات:
1. إعادة صياغة محتوي مناهج العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة بما يتوافق مع إجراءات نموذج هندي رباعي المراحلHendy’s 4Cs Model، وكيفية الاستفادة منه في إيجاد حلول للمشكلات المختلفة التي تواجه الفرد في حياته.
2. أن تشتمل كتب العلوم المدرسية على الأسئلة المتضمنة في مقياس عادات العقل بالبحث الحالي لتنمية عادات العقل وتنمية الاحتواء الوجداني.
المقترحات:
1. فاعلية استخدام نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Model في تدريس العلوم للتلاميذ المتفوقين دراسياً على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير الابداعي لديهم.
2. فاعلية استخدام نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Model في تدريس العلوم للتلاميذ المتأخرين دراسيا على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير الابداعي لديهم.