الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تكمن مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: كيف يمكن استثمار قدرات الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الأساسي بدمياط في ضوء بعض التشريعات المعاصرة؟ أهداف الدراسة: استهدف البحث الحالي التعرف علي سبل استثمار قدرات الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط وعلاقة ذلك بالتشريعات المعاصرة في مجال ذوي الإعاقة؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة للتعرف علي التوجهات العامة لاستثمار قدرات الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط في ضوء التشريعات المعاصرة، والتطرق إلي أهم المعوقات التي تحول دون استثمار قدرات الطلاب ذوي الإعاقة بمرحلة التعليم الأساسي بدمياط في ضوء بعض التشريعات المعاصرة، وعرض متطلبات استثمار قدرات الطلاب ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط بمرحلة التعليم الأساسي في ظل بعض التشريعات المعاصرة. تكونت عينة البحث من (505) من مديري ومعلمي وأولياء أمور طلاب مدارس التعليم الأساسي (الدامجة) ومدارس ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط. استخدمت الدراسة الحالية المنهج: الوصفي لدراسة واقع استثمار قدرات الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط في ضوء التشريعات المعاصرة. وأشارت نتائج البحث إلي: غياب الرؤية الاستثمارية التمويلية لحسن استغلال قدرات وطاقات الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الأساسي بدمياط، ضعف البيئة الفيزيائية والتي من شأنها أن تمكن من استثمار قدرات الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الأساسي بدمياط، افتقار مدارس التعليم الأساسي بدمياط للخطط التنفيذية الداعمة لاستثمار قدرات الطلاب ذوي الإعاقة، غياب فهم التشريعات المعاصرة في مجال ذوي الإعاقة عن الكوادر المسئولة عن إدارة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط. |