Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على القصص القرآني في تنمية الحصيلة
اللغوية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي /
المؤلف
الشناوي، محمود عبدالباسط إبراهيم منصور.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالباسط إبراهيم منصور الشناوي
مشرف / غادة محمد شحاتة
مشرف / عصام محمد خطاب
مشرف / عصام محمد خطاب
الموضوع
اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المهن الصحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية ببناء برنامج تدريبي قائم على القصص القرآني لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي وقد تم عرض إطار نظري مدمج به البحوث والدراسات السابقة لكل متغير من متغيرات الدراسة متضمنًا العناصر التالية:
(التعريف، والخصائص، ومحكات التشخيص، والمكونات، والنظريات المفسرة) وبناءً على ذلك تم صياغة الفروض التالية:-
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي في القياس البعدي لمقياس الحصيلة اللغوية لصالح المجموعة التجريبية.
2-توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الحصيلة اللغوية لصالح القياس البعدي.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتبعي لمقياس الحصيلة اللغوية.
ولجمع البيانات تم استخدام الأدوات التالية:
1-اختبار القدرات العقلية (المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لجون رافن CMP) (تقنين: عماد أحمد، 2016).
2-اختبار المسح النيورلوجي (إعداد: مارجريت موتى وأخرين، تعريب: عبدالوهاب كامل، 2007): Quik Neurological Screening Test (QNST).
3-مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمد حسيني، وزينب رضا،2017).
4-المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد/ أحمد أبو حسيبة،2013).
5-البرنامج التدريبي قائم على القصص القرآني إعداد: غادة شحاته، عصام خطاب، محمود عبد الباسط.
-منهج الدراسة
استخدم الباحث المنهج التجريبي فى الدراسة الحالية.
-عينة الدراسة
تم اختيار عينة الدراسة من أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي وعددهم (16) طفلًا وطفلة امتدت أعمارهم ما بين (5-6) أعوام في مجموعة من الحضانات بمركز ومدينة الزقازيق، بروضة أهل القرآن، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:-
المجموعة التجريبية: قوامها (8) أطفال، وامتدت أعمارهم من (5-6) أعوام والمتوسط الحسابي للعمر الزمني لها (5,5) سنة، وانحرافه المعياري قدره ( 0,54) سنة، ومعامل الذكاء من (100-110) بمتوسط قدره (97,5) درجة، وانحرافه المعياري (6,4) درجة.
المجموعة الضابطة: قوامها (8) أطفال، وامتدت أعمارهم من (5-6) أعوام والمتوسط الحسابي للعمر الزمني لها (5,75) سنة، وانحرافه المعياري (0,46) سنة، ومعامل الذكاء من (100-110) بمتوسط قدره (101،25) درجة، وانحرافه المعياري (3،69) درجة.
- الأساليب الإحصائية المستخدمة.
تم معالجة البيانات والحصول على النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج spss، التالية:
-اختبار ”مان ويتني”، لمجموعتين مستقلتين من البيانات.
-اختبار ”ويلكوكسون”، لمجموعتين مرتبطتين من البيانات.
-معامل الارتباط الثنائي لحساب حجم التأثير.
ويمكن تلخيص النتائج فيما يلي:
توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي في القياس البعدي لاختبار الحصيلة اللغوية (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (من أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي ) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الحصيلة اللغوية (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (من أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي ) في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار الحصيلة اللغوية (الأبعاد والدرجة الكلية)” بعد مرور أسبوعين من تطبيق البرنامج.