Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على إستراتيجية لعب الدور فى تنمية المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة بمدارس الدمج /
المؤلف
عبدالرحمن، محمد خيرى عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / محمد خيرى عبدالله عبدالرحمن
مشرف / حسام السيد عوض
مشرف / حسام السيد عوض
مشرف / حسام السيد عوض
الموضوع
الإعاقة العقليه.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المهن الصحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - الإعاقة العقلية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

تعد الإعاقة العقلية واحدة من أخطر المشكلات التى يمكن أن يواجهها الفرد، حيث يواجة التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية عدداً من المشاكل أهمها نقص المهارات الاجتماعية لديهم أو فقدها ، وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على إستراتيجية لعب الدور فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة بمدارس الدمج، وتحقيقاً لذلك تناولت الدراسة عينة قوامها (12) تلميذاً، من التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة داخل مدارس الدمج بعدد من المدارس الإبتدائية التابعة لإدارة ابوحماد التعليمية - محافظة الشرقية ، ويتراوح معامل ذكائهم بين (55- 70) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عامًا وذلك بمتوسط حسابي قدرة (10.67) عام وانحراف معياري (0.89)، وتم تقسيمهم الى مجموعتين الاولى تجريبية تتكون من 6 تلاميذ والآخرى ضابطة وتتكون من 6 تلاميذ. واستخدم الباحث مجموعة من الأدوات متمثلة فى مقياس ستانفورد - بنيه (الطبعه الخامسة) (تقنين صفوت فرج، 2005)، مقياس السلوك التكيفي (تعريب فاروق صادق، 1985)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد/ العربي زيد، 2003)، البرنامج القائم على استراتيجية لعب الدرو (إعداد / حسام السيد عوض و محمد خيرى عبدالله ). وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ، و توصلت الدراسة الحالية أن إستراتيجية لعب الدور، لها أهمية كبيرة فى تنمية المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة داخل مدارس الدمج.
الكلمات المفتاحية: الإعاقة العقلية – الدمج- المهارات الاجتماعية.