Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التميز المؤسسي فى الجامعات المصرية فى ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة :
المؤلف
العايق، نورا حسن المتولى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا حسن المتولى محمد العايق
مشرف / تودري مرقص حنا
مشرف / إبراهيم السيد العويلي
مناقش / عبدالودود محمود علي مكروم
مناقش / حسام حمدي عبدالحميد
الموضوع
التميز المؤسسي. الجامعات المصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (302 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

منذ بداية القرن الحادى والعشرين والعالم يتطور بوتيرة متسارعة فى كل شىء، فأصبحت المؤسسات أكثر انفتاحًا، وأصبح بمقدور أى فرد أن يمتلك معلومات تفصيلية كانت مجهولة فى السابق عن أى مؤسسة، وأن يُجرى مقارنات، وأن يبني تفضيلات بين هذه المؤسسات وهذا بالطبع ينطبق على مؤسسات التعليم العالى لذا شرعت كثير من المؤسسات فى تحسين جودة خدماتها؛ لتحصل على رضا المستفيدين وتدخل ضمن تفضيلاتهم وتسارعت وتيرة التطوير فى الجودة، إلى ضمان الجودة، الجودة الشاملة، إلى أن وصلت للتميز،لذا تحتاج الجامعات ومؤسسات التعليم العالى إلى تقديم التميز فى جميع المجالات، وتحديد أولويات فرص التحسين بها.وقد هدفت الدراسة إلى تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي في الجامعات المصرية.منهج الدراسة:-وظفت الدراسة المنهج الوصفى فى جمع المعلومات والحقائق حول التميز المؤسسسي ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها؛ للوصول إلى تعميمات مقبولة، كما أنه يستخدم المنهج المقارن بالبحث عن معالم التميز المؤسسسي في بعض الخبرات العالمية والعربية المعاصرة والمقارنة بينهم، والتعرف على أوجه التشابه والاختلاف؛ للاستفادة منها في تدعيم التميز المؤسسسي في الجامعات المصريةلذا اعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على استبانة كأداة من الأدوات العلمية؛ لجمع البيانات المتعلقة بواقع تحقيق التميز المؤسسسي في جامعة المنصورة، التعرف على معوقات تطبيق معاييره، وتحديد متطلبات تطبيقه،وللتعرف على رضا طلاب الجامعة عن الخدمات المقدمة لهم.وطُبقت أداة الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس فى بعض كليات جامعة المنصورة للوقوف على واقع تحقيق التميز المؤسسسي في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة، وبلغ عددهم(201)؛ وطلاب الفرقة النهائية ببعض كليات لجامعة المنصورة؛ للتعرف على مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم وبلغ عددهم ( 1156).وفيما يلى نذكر ما توصلت إليه الدراسة فيما يلى بعض ما جاء به التصور المقترح:-إدراج معايير التميز المؤسسي في الخطة الإستراتيجية.-إدراج التميز المؤسسي كأحد المدخلات الأساسية للتحليل الإستراتيجي.-يجب على الجامعة أن تحرص على التعاون مع المنظمات الدولية للاتفاق على مشاريع الممولة وحضانات الأعمال.-وضع السياسات والإجراءات والبرامج والمشاريع المخططة، وتوضيح الممكنات لها والنتائج المستهدفة منها والخاصة بكل معيار من معايير التميز.-الحرص على توفير الموارد المادية والمالية والفنية وفقًا للخطط التشغيلية للجامعة.