Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لشكل ومضمون الأغاني التي تقدمها معلمة الروضة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين :
المؤلف
خلف، سماهر ربيع محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سماهر ربيع محمد خلف
مشرف / أحمد سعيد أحمد عبد الخالق
مشرف / سهير عبد الحميد عثمان
مناقش / منال محمد على بخيت
مناقش / حسن محمود حسن الهجان
الموضوع
رياض الأطفال. أغانى الأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
27/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

شهدت نهايات القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين اختراقاً غير مسبوق في تقنية المعلومات والاتصال، أدى إلى تطور ثقافي وتجدد واستمرارية، الذى يحتاج إلى عاملين يمتلكون مهارات تمكنهم من العمل والحياة، والاعتماد في التواصل مع الآخرين على التقنيات الحديثة، وإلى امتلاك مهارات لحل المشكلات بطرق إبداعية، كما يتطلب هذا العصر من المعلمة تعليم الأطفال المهارات التي يحتاجونها في الحياة والعمل في القرن الحادي والعشرين، للمواءمة بين مخرجات المنظومة التعليمية واحتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تزويد الأطفال بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل.
لهذا فقد ظهرت مجموعة من المهارات تسمي بمهارات القرن الحادي والعشرين والتي ستلبي متطلبات هذا العصر. نظرا لأهميتها ودورها في تشجع الأطفال على التفاعل النشط الذي يدعم نمو شخصياتهم وميولهم، ويعزز مسؤوليتهم الاجتماعية، ويؤهلهم أكاديميا ومهنيا بما يواكب متطلبات سوق العمل والتقدم العلمي والتطور المهني والتقني.
وتعد الأغانى من الأشكال الأدبية المحببة للأطفال التى يمكن من خلالها اكسابهم مهارات القرن الحادى والعشرين؛ لأنها تدربهم على معنى التذوق، وتهتم باحتياجاتهم الوجدانية، وزيادة حصيلتهم المعرفية واللغوية، وتنشئتهم على خصال الثقة بالنفس والعمل في فريق والشجاعة.
وقد استقصت الباحثة الأغانى التى تقدمها معلمة الروضة للأطفال فى محافظات (سوهاج، المنيا، القاهرة، الإسكندرية)، فلم تجد سوى القليل من الأغانى التي تحتوى علي بعض من مهارات القرن الحادى والعشرين المناسبة لطفل الروضة. ومن هنا جاء اهتمام الباحثة بهذا الأمر في محاولة لإعداد قائمة بمعايير شكل ومضمون الأغانى التى تقدمها معلمة الروضة للأطفال فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين.
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتحديد قائمة بهذه المعايير مقسمة إلى محورين:
1 ـ معايير تتعلق بالشكل والإخراج.
2 ـ معايير تتعلق بالمضمون.
وتم تحكيم القائمة بعرضها على لجنة من السادة الخبراء في مجالات: أدب الأطفال والتربية الموسيقية واللغة العربية وتربية الطفل؛ وذلك لضبطها والتأكد من صدقها. وصارت قائمة المعايير في إخراجها النهائي مكونة من (24) معياراً.
وفي ضوء هذه المعايير قامت الباحثة بتصميم استمارة تحليل مضمون الأغانى التى تقدمها معلمة الروضة للأطفال(عينة البحث- ملحق3)، ثم عرضها على المحكمين الذين أبدوا بعض الملاحظات، وبعد تعديلها في ضوء آراء المحكمين . تم تحليل عينة قوامها (150) أغنية من الأغانى التى تقدمها معلمة الروضة للأطفال. وأظهرت النتائج بأن معايير بناء الأغاني التي تقدم للأطفال في الروضة لم تتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين بشكل منهجي مقصود، وبالتالي لم تنعكس في المحتوي بالقدر المطلوب، وأن ما جاء في محتوى بعض الأغاني تم تناوله بشكل عرضي غير مقصود تم طرحه نتيجة لاجتهاد مؤلفي هذه الأغاني في تحقيق بعض المهارات وإن كان في مجمله ضعيف، كما أعد البحث تصور مقترح للأغانى التى تقدمها معلمة الروضة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.