الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة هو التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الذاكرة الفوقية للموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة والتعرف على الفروق في مهارات الذاكرة الفوقية بين القياسات: قبلية وبعدية ومتابعة للمجموعة التجريبية. كما حددت الدراسة الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقاييس مهارات الذاكرة الفوقية ثم الفروق بين (ذكور وإناث) في الاستجابة لبرنامج تنمية مهارات الذاكرة الفوقية. تكونت عينة الدراسة من الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات القراءة في سن (14) سنة من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمحافظة كفر الشيخ. تقسم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. نطاق أعدادهم هو (ن = 8). للمجموعة التجريبية ، (ن = 8) للمجموعة الضابطة. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي شبه التجريبي. استخدمت الباحثة أدوات لتشخيص المواهب التي تخاطبهم من خلال اختبار Wechsler لذكاء الأطفال ، واختبار التحصيل الدراسي ، ومقياس التعرف على الأطفال الموهوبين (في ضوء تقدير المعلمين): من إعداد الباحث. كما استخدمت الباحثة مجموعة مهارات الذاكرة الفوقية من إعداد (الكيال ، 2008) ومقياس صعوبات تعلم القراءة من إعداد الباحث. أعدت الباحثة البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الذاكرة الفوقية للموهوبين الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- البرنامج التدريبي فعال في تنمية مهارات الذاكرة الفوقية لدى الطلاب الموهوبين الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الذاكرة الفوقية بين القياسات: قبل ، وبعد. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات الأساسية للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات الذاكرة الفوقية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الاستجابة لبرنامج تنمية مهارات الذاكرة الفوقية. |