الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلي : 1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين ابعاد الوظائف التنفيذية للمخ و التوافق النفسي ( اجتماعي - نفسي - دراسي) لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الاساسي لذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه . 2- التعرف علي الفروق بين ابعاد الوظائف التنفيذية للمخ لدي عينة الدراسة من تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الاساسي لذوى اضطراب فرط الحركة ، و نقص الانتباه تُعزي لمتغير الجنس ( ذكور و اناث) . 3- التعرف علي الفروق بين ابعاد التوافق النفسي( اجتماعي / دراسي / نفسي ) لدي عينة الدراسة من تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الاساسي لذوى اضطراب فرط الحركة ، و نقص الانتباه تُعزي لمتغير الجنس ( ذكور و اناث ) . المنهج: تم استخدام المنهج الوصفي بما يناسب طبيعة الدراسة الحالية وأهدافها . عينة الدراسة : - تَألفت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفسي من 173 تلميذ من ادارة حلوان التعليمية . - تَألفت عينة هذه الدراسة من تلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه يبلغ عددها30 تلميذاً ( 22تلميذاً ذكور و 8 تلميذات إناث ) من المدارس الحكومية حيث الصف الأول ، و الثاني ، و الثالث الابتدائي بإدارة حلوان التعليمية . نتائج الدراسة : 1- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً موجبه بين بُعد التخطيط و الضبط الانفعالي و مراقبة المهمة و المبادأة و التوافق الاجتماعي. 2- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً موجبه بين بُعد الكف و التوافق الشخصي و الاجتماعي. 3- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بُعد التحويل و تنظيم الحاجات و مراقبة الذات وجميع أبعاد التوافق النفسي. 4- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بُعد التخطيط و الضبط الانفعالي و الكف و مراقبة المهمة و المبادأة) و بين التوافق الدراسي. 5- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بُعد التخطيط و الضبط الانفعالي و مراقبة المهمة و المبادأة) و بين التوافق الشخصي. 6- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رُتَب درجات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه على مقياس الوظائف التنفيذية تعزى للنوع ( ذكور / إناث). 7- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة الذكور والاناث في بُعد التوافق الشخصي لصالح الإناث. 8- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة الذكور والاناث في بُعد التوافق النفسي ككل لصالح الإناث. 9- عدم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة الذكور والاناث في بُعدى التوافق الاجتماعي والتوافق الدراسي. |