Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم البنائي لاكتساب مفردات اللغة الإنجليزية في تحسين التحصيل الدراسي :
المؤلف
عوض الله، محمد عوض إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عوض إبراهيم عوض الله
مشرف / محمد حسن إبراهيم حسن
مشرف / رضا الحسيني علي الصباغ
مشرف / رضا الحسيني علي الصباغ
الموضوع
صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المهن الصحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

تُـعاني نسبة كبيرة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من مشكلات في اكتساب مفردات اللغة الإنجليزية، إذ أنها تُعد واحدة من أكثر الصعوبات انتشارًا بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وبلا شك أن صعوبات اكتساب المفردات اللغوية لها تأثير سلبي كبير على تحصيل التلاميذ الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية؛ لأنه لكي يُحقق التلاميذ تقدمًا أكاديميًا فلابد لهم من زيادة الحصيلة اللغوية وتنميتها، ولذلك أصبح من الضروري التدخل لعلاج تلك المشكلة وتوظيف الأساليب والفنيات الحديثة لخفض تلك الصعوبات، والتعلم البنائي من النماذج التي استخدمت بنجاح في ذلك المجال، حيث تم توظيفه بنجاح وعلى نطاق واسع في مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواقف التعليمية مع تلاميذ التعليم العام بجميع مراحلة والتعليم الجامعي، وأظهر هذا النموذج قدرة عالية على تنمية وتحسين وتنظيم ودمج المادة العلمية المقدمة لهم.
مشكلة الدراسة:
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم البنائي في اكتساب مفردات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية؟
ويتفرع منه بعض الأسئلة الفرعية:
1) ما الفروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في القياس البعدي على اختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية؟
2) ما الفروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والبعدي على اختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية؟
3) ما الفروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في القياسين البعدي والتتبعي على اختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية؟
أهداف الدراسة
يتمثل هدف الدراسة في:
1. إلقاء الضوء على نموذج التعلم البنائي كأحد النماذج والاستراتيجيات المستخدمة في العملية التعليمية.
2. التعرف على فعالية برنامج تعليمي قائم على التعلم البنائي في اكتساب مفردات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية.
3. التأكد من استمرارية فعالية البرنامج المستخدم بعد الانتهاء من التطبيق وخلال فترة المتابعة.
أهمية الدراسة:
تنقسم أهمية الدراسة إلى أهمية نظرية وأخرى تطبيقية:
أ-الأهمية النظرية:
1- تتناول هذه الدراسة مشكلة تدني التحصيل الدراسي لدى بعض تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم نظرا لضعف اكتساب مفردات اللغة الإنجليزية الخاصة بمنهجهم الدراسي.
2- تتميز هذه الدراسة الحالية باستخدام نموذج التعلم البنائي لتحسين التحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وهو من النماذج التي استخدمت بنجاح مع التلاميذ بجميع فئاتهم وفي جميع المراحل التعليمية.
3- استخدام هذا البرنامج لمعرفة مدى فاعليته في اكتساب مفردات اللغة الإنجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ورفع مستوى التحصيل الدراسي لديهم، بما يُفيد معلمي الدمج داخل مدارسنا في وضع المقررات الدراسية كمدخل علمي، ووضع الأنشطة التعليمية، والأسئلة التي تحفز التلاميذ على اكتساب معرفة جديدة.
ب-الأهمية التطبيقية:
1- تقديم العديد من دروس اللغة الانجليزية من منهج الصف الخامس الابتدائي، معدة في شكل مواقف تعليمية وفق نموذج التعلم البنائي، والتي من الممكن أن يسترشد بها معلمون اللغة الإنجليزية في اعداد الدروس التعليمية المناسبة لذوي صعوبات التعلم داخل حجرة الفصل.
2- تقديم أمثلة على كيفية تصميم أنشطة تعليمية مختلفة وفق نموذج التعلم البنائي تساعد في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
فروض الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة (من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم) في القياس البعدي لاختبار تحصيل مهارات اللغة الإنجليزية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مهارات اللغة الإنجليزية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار تحصيل مهارات اللغة الإنجليزية (الأبعاد والدرجة الكلية).
أدوات الدراسة:
1. مقياس ستانفورد بينية لذكاء الأطفال (الصورة الخامسة)، (إعداد جال، رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011).
2. مقياس المسح النيرولوجي السريع: إعداد (مارجريت موتي وآخرين، تعريب/ عبد الوهاب كامل، 2007).
3. اختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية للصف الخامس الابتدائي (إعداد الباحث).
4. البرنامج التدريبي (إعداد الباحث).
الأساليب الإحصائية:
تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الملائمة للدراسة:
1. اختبار ”مان ويتني̎ Mann- Whiteny Test لحساب دلالة الفروق بين الرتب الخاصة بالعينات المستقلة غير المرتبطة.
2. اختبار ”ويلكوكسون” Wilcoxon Signed Ranks Test لحساب دلالة الفروق بين الرتب العينات المرتبطة.
3. قيمة ”Z” لحساب دلالة الفروق بين الرتب.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة (من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم) في القياس البعدي لاختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية دالة إحصائياً (عند مستوي 0,01)، في جميع الأبعاد والدرجات الكلية، لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية (الأبعاد والدرجة الكلية) دالة إحصائياً (عند مستوي 0,05) لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية (الأبعاد والدرجة الكلية).