Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دورالمدرسةالثانوية فى تعزيز الامن الفكرى بدولةالكويت فى ضوء خبرات بعض الدول العربية /
المؤلف
الفضلى، فجر ناصر صباح.
هيئة الاعداد
باحث / فجرناصر صباح الفضلى
مشرف / بيومي محمد ضحاوي
مشرف / كمال عبد الوهاب أحمد
مشرف / محمد إبراهيم خاطر
الموضوع
التربية المقارنة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
131ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
5/2/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرفعلىالأسسالنظريةللأمنالفكريفيالمدارسالثانويةودورالمدرسةفيتعزيزهلدىطلابها، وتحليل ملامحخبراتبعضالدولالعربيةفيتعزيزالأمنالفكريلدىطلابالمرحلةالثانوية، والوقوفعلىأهمالمعوقاتالتيتواجهالمدرسةالثانويةلتعزيزالأمنالفكريبدولةالكويت، ومن ثم تقديمآلياتمقترحةلتفعيلدورالمدرسةالثانويةفيتعزيزالأمنالفكريبدولةالكويت،بالإفادةمنخبراتبعضالدولالعربية.
ولتحقيقذلكفقداعتمدتالدراسةعلىالمنهجالمقارنلمناسبتهلطبيعةالدراسةوأهدافها،حيثأسفرتالدراسةعننتائجعديدةتتعلق بواقع دور المدرسة الثانوية بدولة الكويت فى تعزيز الأمن الفكرى لدى طلابها، ومن أهم تلك النتائج ما يلى: صعوبةالتعاونبينوسائلالإعلاموالإدارةالمدرسيةفيمعالجةالمشاكلالمتعلقةبالأمنالفكري، وضعفالرابطةبينمؤسساتالمجتمعالمدنيوالمدرسة، وانشغالالإدارةالمدرسيةبالأعمالالإداريةالروتينية، ومحدوديةصلاحياتالإدارة في مناقشة قضايا مجتمعية كبرى، قلةالمواردالماليةللمدرسةممايحدمنأنشطتهاالمجتمعية، وقِلّةالندواتواللقاءاتوالمحاضراتالتيتعززالأمنالفكري لدى الطلاب.
وفىضوءماتقدممننتائج،تماقتراحعدداًمنالآلياتلتفعيلدورالمدرسةالثانويةفيتعزيزالأمنالفكريبدولةالكويت،وتتمثلهذهالآلياتفيمايلى: الآليةالأولى: نشرثقافةالحوارالمفتوحوالنقدالبناءداخلالمدرسةوخارجها،الآليةالثانية: عقدشراكاتوبروتوكولاتتعاونمعالمؤسساتالمجتمعيةالتييمكنهاأنتدعمدورالمدرسةالثانويةفىتعزيزالأمنالفكري،الآليةالثالثة: تفعيلدورالأنشطةالتربويةالداعمةللأمنالفكري،الآليةالرابعة: تفعيلدورالمعلمين والمعلماتفىالمدارسالثانويةفيمايتعلقبتعزيزالأمنالفكري.