الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن دراسة أرض الواقع لمعرفة ما تواجهه مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر بشكل عام ومدارس التعليم الثانوي العام بشكل خاص من تحديات بهدف التصدي لها ومحاولة ايجاد الحلول أمراً هاماً ، لذلك كان لزاماً أن نسلط الضوء على اهم المعوقات التي تواجه إدارة مدارس التعليم الثانوي العام في مصر ، فقد كشفت العديد من الدراسات عن وجود مجموعة من المعوقات التي تحول دون الوصول الى الأداء الإداري المثالي لمديري مدارس التعليم الثانوي العام ومن أهمها: الإدارة التربوية في مصر تعانى من انعدام الرقابة على التعليم مع ما يتضمنه ذلك من خلل في متابعة وتقويم الأداء داخل مدارس التعليم العام والفصول ، بالإضافة إلى ضعف التنسيق بين الأجهزة التعليمية المختلفة ، وعدم تحديد المسؤوليات والاختصاصات ، ودكتاتورية صنع واتخاذ القرارات التربوية ، وعدم التوازن بين المهام الفنية والمهام الإدارية للقيادات المدرسية ، والأساليب التقليدية في تقلد المناصب الإدارية وضعف الضوابط التي تحقق الاستقرار الوظيفي للعاملين في مدارس التعليم الثانوي العام. من هذا المنطلق تصدت الدراسة الحالية لمشكلة من أهم المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية بصورة عامة ومدارس التعليم الثانوي العام بشكل خاص ، والتي تترتب عليها العديد من التحديات التي تصاحب أداء تلك المؤسسات ، ألا وهي مشكلة تحقيق التميز الإداري في تلك المؤسسات والهيئات من خلال تطبيق اليقظة الاستراتيجية، من هنا تبرز مشكلة الدراسة التي تعكس ضرورة تحقيق التميز الإداري في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر مما يتطلب تعزيز اليقظة الاستراتيجية. ولمواجهة المعوقات التي تحول دون تطبيق اليقظة الاستراتيجية، لابد من توفير المتطلبات اللازمة لمدارس التعليم الثانوي العام والذي من شأنه يساعد في تحقيق التميز الإداري كهدف أساسي للتنافسية بين مدارس التعليم الثانوي العام. |