Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية توظيف منصة إلكــترونية فـي تنمية مهارات الإذاعــة المـدرسيـة لدى طلاب المـرحلــة الثانـوية /
المؤلف
خيري، فريال فائز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فريل فائز محمد خيري
مشرف / محمد أحمد عبود
مشرف / أميرة حسن سالم
مشرف / إيهاب سعد محمدي
مناقش / محمود منصور هيبة
الموضوع
الإذاعة المدرسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

تعد المنصات الإلكترونية أحد التوجهات المستقبلية في تعزيز عملية التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية وتنويع مصادر الحصول علي المعارف المختلفة عن طريق الويب، ويتم إكساب الطلاب مهارات الإلقاء والكتابة والنطق عن طريق المحتوى الإعلامي الذي يتم وضعه علي المنصات الإلكترونية بجودة فائقة لتحقيق وعي فعال لمتطلبات الحاضر وتحديات المستقبل.
وتعتبر منصة مايكروسوفت تيمز من منصات التعليم الإلكتروني المهمة في عملية التواصل وإنشاء طريقة تواصل مباشرة قادرة على تزويد الطلاب بالمعلومات المهمة التي تقودهم إلى النجاح، فمثل هذا النوع من التطبيقات التعليمية للطلاب سهلت عليهم الكثير حتى يحظوا بفرصة تعليم إلكترونية أفضل.
وفي ضوء ذلك تهدف الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يمكن أن تُسهم به منصة تيمز Microsoft teams في تنمية بعض مهارات الإذاعة المدرسية، من خلال تحديد مهارات الإذاعة المدرسية الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على المعايير الواجب مراعاتها عند عرض المحتوي علي المنصة الإلكترونية (التيميز)، بالإضافة إلى الكشف عن مدى فاعلية توظيف المنصة الإلكترونية (التيمز) في تنمية الجانب المعرفي والمهارى لدى طلاب المرحلة الثانوية عينة الدراسة .
وتنتمي الدراسة إلي الدراسات شبه التجريبية، والتي تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، وتألف مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي بمدرسة الشموت الثانوية المشتركة التابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية للعام الدراسي 2022/2023م الملتحقين بالفصل الدراسي الأول والبالغ عددهم 325 طالباً وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (30) مفردة، وتضمنت الدراسة عدة أدوات تمثلت في: قائمة المهارات، قائمة الأهداف، قائمة معايير، الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، قائمة المحتوى.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أظهرت نتائج الدراسة فاعلية توظيف منصة مايكروسوفت تيمز في تنمية مهارات الإذاعة المدرسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث تبين:
•وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات الإذاعة المدرسية لصالح القياس البعدي، وقد يرجع ذلك إلى أن المنصة الإلكترونية تيمز توفر بيئة تفاعلية مستمرة بين أخصائي الإعلام التربوي والطالب، وتقوم بتزويد الطلاب بالمادة العلمية بطرق وأساليب مختلفة (صور، رسوم، فيديو)، الأمر الذي يساعد على تنمية مهارات الإذاعة المدرسية.
•وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة وأبعادها للجانب الأدائي لمهارات الإذاعة المدرسية لصالح القياس البعدي، حيث أسهمت منصة (Microsoft teams) في نقل المهارات الإذاعية بطريقة عملية، وفي التدريب علي تلك المهارات، وفي إثراء العملية التعليمية، لما لها من أثر إيجابي في العملية التعليمية حيث أن تنوع التقنيات المستخدمة وتوفر المادة التعليمية بأشكال مختلفة تساعد علي اكتساب المهارات وإتقانها، وينعكس ذلك علي الدافعية للتعلم واكتساب كل ما هو جديد.