الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخصا الدراسة أولًا: ملخص الدراسة باللغة العربية. ثانيًا: ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية. أولا الملخص باللغة العربية: أ. تحديد المشكلة الدراسية: تتبلور القضية الرئيسية للدراسة في التساؤلات التالية: 1- ما أبعاد التخطيط التشاركي كمدخل لتفعيل برامج التثقيف الصحي للمسنين؟ 2- ما أنواع برامج التثقيف الصحي للمسن؟ 3- ما الصعوبات التي تواجه التخطيط التشاركى كمدخل لتفعيل برامج التثقيف الصحي للمسنين؟ 4- ما المقترحات التى تفعل برامج التثقيف الصحي من خلال التخطيط التشاركى؟ ب. أهداف الدراسة: 1- حديد أبعاد التخطيط التشاركي كمدخل لتفعيل برامج التثقيف الصحي للمسنين. 2- تحديد أنواع برامج التثقيف الصحي للمسنين. 3- تحديد المعوقات التى تواجه التخطيط التشاركى كمدخل لتفعيل برامج التثقيف الصحي للمسنين. 4- تحديد المقترحات التى تفعل برامج التثقيف الصحي من خلال التخطيط التشاركى. 5- التوصل إلي خطة عمل مقترحة (تصور تخطيطي مقترح) يمكن من خلاله تفعيل برامج التثقيف الصحي للمسنين من خلال التخطيط التشاركي. ج. مفاهيم الدراسة: 1- مفهوم التخطيط التشاركى. 2- مفهوم التثقيف الصحي. 3- مفهوم المسنين. د. الاجراءات المنهجية للدراسة: 1- نوع الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات التقويمية. 2- المنهج المستخدم: أعتمدت الدراسة على المنهج العلمى باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة للمستفيدين. 3- الخطة المعاينة: (1-3) وحدة المعاينة: تمتليء وحدة المعاينة للدراسة في المستفيد من برنامج التثقيف الصحي بمحافظة اسيوط. (2-3) إطار المعاينة: تم حصر المستفيدين من برنامج التثقيف الصحي بمحافظة أسيوط وبلغ عددهم ( ) مفردة. (3-3) نوع وحجم العينة: عينة عشوائية بسيطة وبتطبيق قانون الحجم الامثل للعينة بلغ حجم العينة للمستفيدين من برنامج التثقيف الصحي بمحافظة أسيوط ( ) مفردة وتم استخدام طريقة التوزيع المتناسب ه. مجالات الدراسة: (1) المجال المكاني: - - - (2) المجال البشري: - المسح الاجتماعي بالعينة للمستفيدين من برنامج التثقيف الصحي بمحافظة أسيوط وعددهم ( ) مفردة. - المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين عن برنامج التثقيف الصحي. (3) المجال الزمنى: وهي فترة اجراء الدراسة الميدانية والتى بدأت / /2022م إلي / /2022م. أدوات الدراسة: تمثل أدوات جمع البيانات في: 1- استمارة اختبار للمستفيدين. 2- دليل مقابلة شبه مقننة للمسئولين. و. نتائج الدراسة: |