الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي لتنمية الذاكرة العاملة السمعية لتحسين صورة الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (6) تلاميذ بواقع (4) من الإناث و(2) من الذكور بأكاديمية كلمنى لتأهيل الأطفال ضعاف السمع وزراعة القوقعة بمحافظة الجيزة، وتراوحت أعمارهم بين (8 -12) سنة، بمتوسط حسابي (9.2) وانحراف معيارى (1.2)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي ذى المجموعة الواحدة (قياس قبلى- قياس بعدى- قياس تتبعى)، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الذاكرة العاملة السمعية ومقياس صورة الذات، كما تم اقتراح نموذج للبرنامج التدريبي لتنمية الذاكرة العاملة السمعية لتنمية صورة الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية زارعى القوقعة، وتم فى ضوئه بناء البرنامج لتنفيذه، وتوصلت الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس الذاكرة العاملة السمعية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس صورة الذات والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين البعدى والتتبعى على أبعاد مقياس الذاكرة العاملة السمعية والدرجة الكلية، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين البعدى والتتبعى على أبعاد مقياس صورة الذات والدرجة الكلية. |