Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم الذات و مصدر الضبط و علاقتهما بالمشكلات و أساليب مواجهتها لدي معلمة الروضة /
الناشر
رقية محمد حسن حماد :
المؤلف
رقية محمد حسن حماد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
200 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

يعد التعرف علي الصعوبات والمشكلات التي تواجه معلمة الروضة في الممارسة العملية {u٢٠٠ئ}أحد المتطلبات الرئيسة في عمليات تطوير مناهج الإعداد والتأهيل والتحديث للبرامج: بالاضافة {u٢٠٠ئ}الي المساعدة في تحسين مستوي الكفاءة في الآداء : والاستغلال الأمثل للموارد والامكانيات : {u٢٠٠ئ}بل ونذهب لابعد من ذلك للتعرف علي الأسباب المسئوله عن هذه الصعوبات: ولماذا لاتتساوي {u٢٠٠ئ}المعلمات في مقابلتهن لهذه الصعوبات؛ وهل يرجع ذلك إلى ذاتها ومفهومها- الإيجابي {u٢٠٠ئ}أوالسلبي- أو إلي ضبطها الداخلي أو الخارجي.حيث نجد بعضهن تنهار تماما وتفقد الدافعية {u٢٠٠ئ}كاملة وتصاب بالاحباط الشديد الذي يعيق حركة تطورها أو رغبتها في تعديل البيئة التعليمية {u٢٠٠ئ}التي تعمل بها بالرغم من ايمانها الشديد بأهمية طفل المرحلة وأهمية دورها في تكوين {u٢٠٠ئ}شخصيتة وتحسين بيئته المعرفية التي ترتكز عليها شخصيتها وشخصية طفل الروضة؛وترجع {u٢٠٠ئ}ذلك الي مفهوم الذات لديها أومصدر الضبط عندها. وفي إطار ذلك تتحدد مشكلة البحث الراهن في التعرف علي الأسباب التي تؤدي الي هذه {u٢٠٠ئ}المشكلات من وجهة نظر المعلمة ومن المسئول عنها :وهل هي قادرة علي مواجهة هذه {u٢٠٠ئ}المشكلات والتعرف علي أسبابها الحقيقية . وهل يمكن ان تعترف بانها مسئولة عنها {u٢٠٠ئ}شخصيا: وتستطيع تعديل أسبابها في شخصيتها حتي تحل هذه المشكلات بتعديل سلوكها ؛ام {u٢٠٠ئ}ترجع المسئولية كلها الي عوامل خارجة عن ارادتها سواء موجودة في الروضة أو في إدارتها أو {u٢٠٠ئ}في طبيعة طفل الروضة أو في أولياء الأمور أو في الإدارة التعليمية المسئولة عن الروضة : {u٢٠٠ئ}أم انها قادرة علي تحليل هذه المشكلات وإرجاع مسئولية وجودها إلي شخصيتها لتحدد حدود {u٢٠٠ئ}كل مسئول عن المشكلة