Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفي سلوكي لتصحيح اضطرابات النطق لدى أطفال الإعاقة العقليّة القابلين للتعليم وأثره على خفض السلوك الإنسحابي لديهم =
الناشر
محمد غازي رجا العمرات :
المؤلف
محمد غازي رجا العمرات
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
453 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

تهدف الدراسة الحاليّة إلى الكشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتصحيح اضطرابات النطق لدى أطفال الإعاقة العقليّة القابلين للتعليم وأثره على خفض السلوك الإنسحابي لديهم: وإلى التأكّد من استمراريّة فاعليته خلال فترة المتابعة البالغة (3) أسابيع بعد انتهاء تقديم البرنامج: وتكوّنت عيّنة الدراسة من(20) طفلاً من أطفال الإعاقة العقليّة القابلين للتعليم والمُسجلين في مركز المنار التنمية الفكريّة: إربد: الأردن: قُسّمت بالتساوي إلى مجموعتين؛ ضابطة وتجريبيّة: وتمثلت أدوات الدراسة بمقياس لاضطرابات النطق الأساسيّة وبمقياس للسلوك الإنسحابي وببرنامج معرفي سلوكي لتصحيح اضطرابات النطق كلّها من إعداد الباحث: وتكوّن البرنامج المُستخدم من (24) جلسة تدريبيّة قُدّمت على مدار (11) أسبوعاً بواقع (3) جلسات أسبوعيّاً مدّة الجلسة الواحدة (50) دقيقة: وكشفت نتائج الدراسة عن فاعليّة البرنامج المعرفي السلوكي في تصحيح اضطرابات النطق وخفض حدّة السلوك الإنسحابي لدى أفراد المجموعة التجريبيّة واستمرار تأثير البرنامج إلى وقت إجراء اختبار المتابعة