الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحاليّة إلى الكشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتصحيح اضطرابات النطق لدى أطفال الإعاقة العقليّة القابلين للتعليم وأثره على خفض السلوك الإنسحابي لديهم: وإلى التأكّد من استمراريّة فاعليته خلال فترة المتابعة البالغة (3) أسابيع بعد انتهاء تقديم البرنامج: وتكوّنت عيّنة الدراسة من(20) طفلاً من أطفال الإعاقة العقليّة القابلين للتعليم والمُسجلين في مركز المنار التنمية الفكريّة: إربد: الأردن: قُسّمت بالتساوي إلى مجموعتين؛ ضابطة وتجريبيّة: وتمثلت أدوات الدراسة بمقياس لاضطرابات النطق الأساسيّة وبمقياس للسلوك الإنسحابي وببرنامج معرفي سلوكي لتصحيح اضطرابات النطق كلّها من إعداد الباحث: وتكوّن البرنامج المُستخدم من (24) جلسة تدريبيّة قُدّمت على مدار (11) أسبوعاً بواقع (3) جلسات أسبوعيّاً مدّة الجلسة الواحدة (50) دقيقة: وكشفت نتائج الدراسة عن فاعليّة البرنامج المعرفي السلوكي في تصحيح اضطرابات النطق وخفض حدّة السلوك الإنسحابي لدى أفراد المجموعة التجريبيّة واستمرار تأثير البرنامج إلى وقت إجراء اختبار المتابعة |