Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربوي للحد من العجز المتعلم وأثره على توجهات الأهداف و الإنهاك النفسي و التحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الطائف /
الناشر
نجمه عبدالله محمد الزهراني :
المؤلف
نجمه عبدالله محمد الزهراني
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
312ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج تربوي للحد من العجز المتعلم وأثره على توجهات الأهداف والإنهاك النفسي والتحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الطائف، ومن أجل تحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة بلغ عددها (60) طالبة من طالبات كلية التربية: وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تتألف من (30) طالبة: ومجموعة ضابطة تتألف من (30) طالبة، وتم تطبيق أدوات الدراسة التالية: [مقياس أسايب عزو العجز المتعلم للفرحاتي(1997){u2013} مقياس توجهات الأهداف لربيع رشوان(2005) - مقياس الإنهاك النفسي لزينب شقير(2009), والمعدل التراكمي للطالبة ], وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دالالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للعجز المتعلم، وتوجهات الأهداف، والإنهاك النفسي، والتحصيل الدراسي لصالح القياس البعدي: وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام التربويين بالتكنيكات اللازمة لخفض العجز المتعلم، كما أوصت الدراسة باستخدام متغيرات الدراسة الحالية على عينة من الذكور، وعمل دراسات تسعى لخفض العجز في مراحل التعليم العام