Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي قائم على النظرية البنائية لتنمية مهارات القراءة النقدية والتعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية =
الناشر
فوزي عبدالغني خالد عبدالباقي :
المؤلف
فوزي عبدالغني خالد عبدالباقي
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
311ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

استهدف هذا البحث تنمية بعض مهارات القراءة النقدية: وبعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي: باستخدام برنامج إثرائي قائم على النظرية البنائية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار للقراءة النقدية: وشمل الاختبار مهاراتي: (التمييز: وإصدار الحكم): ويندرج تحتهما ثماني مهارات فرعية: واختبار التعبير الكتابي الإبداعي: كما تم إعداد دليل للمعلم: وكتاب التلميذ ؛ لتنمية مهارات القراءة النقدية: والتعبير الكتابي الإبداعي: وبعد تطبيق أدوات البحث: ومواده التعليمية توصل الباحث إلى أن التلميذات اللائي درسن باستخدام البرنامج: حققن درجات أعلى في التطبيق البعدي: لمهارات القراءة النقدية: ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي: كما أن مهارات إصدار الحكم والتقويم: كانت ذات نتائج مرتفعة بفارق ملحوظ عن مهارات التمييز: في التطبيق البعدي:ووجود علاقة طردية بين تنمية مهارات القراءة النقدية: وتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي: حيث بلغ معامل الارتباط بينهما (56,0) باستخدام معامل ”بيرسون”. ويوصي البحث بتدريب طلاب المراحل التعليمة المختلفة على مهارات القراءة النقدية: والتعبير الإبداعي: وعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية؛ لتنمية هذه المهارات.