Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التسويق بالعلاقات وجودة العلاقة على ولاء العملاء :
الناشر
فايز محمد عواد الخوالدة :
المؤلف
فايز محمد عواد الخوالدة
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
143ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

يشهد قطاع الاتصالات الخلوية في الاردن تنافساً شديداً في كسب العملاء والاحتفاظ بهم من خلال برامج بناء ولاء العملاء. ولتحقيق ذلك يعمل مزودّي الخدمة على تبني استرتيجية التسويق بالعلاقات لبناء علاقات متبادلة طويلة الأجل بين مزود الخدمة وعملائة. وبالتالي: فإن هذه الدراسة تهدف إلى بحث تأثير التسويق بالعلاقات جودة العلاقة (الثقة: رضا: الالتزام) على ولاء العملاء بالتركيز على سوق الاتصالات الخلوية في الأردن. وتمّ تطوير نموذج تحليلي لاختبار العلاقة بين المتغيرات النموذج. تمّ تصميم استبانه و توزيعها على عملاء الشركات في عمان وإربد والزرقاء. وتمّ تحليل البيانات باستخدام أسلوب المعادلات الهيلكلية بواسطة برنامج (إى إس كيو 6.1). وأظهرت النتائج وجود أثر مباشر للتسويق بالعلاقات على رضاء العملاء والثقة وأثر غير مباشر (من خلال جودة العلاقة) على ولاء العملاء،: بالإضافة إلى أن رضاء العملاء وثقتهم لها أثر مباشر على ولاء العميل: كما أن هناك أثر مباشر لثقة العميل على رضاء العميل. وآخيراً هناك أثر غير مباشر لثقة العميل (من خلال الرضاء( على ولاء العميل. واخيراً أوصت الدراسة في سبيل بناء ولاء العملاء وتعزيزة تبني استرتيجية التسويق بالعلاقات: والاهتمام بعناصر التسويق بالعلاقات وجودة العلاقة. إذ أنهما يعملان بآن واحد وبشكل مشترك في التأثير بإتجاه بناء ولاء العميل وتعزيزة.