Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناظر والعناصر الفنية المصورة على اللوحات الجنائزية منذ العصر الصاوي وحتى العصرين اليوناني والروماني :
الناشر
نيفين يحيى محمد أحمد :
المؤلف
نيفين يحيى محمد أحمد
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
2 مج :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تتكون الرسالة من جزأين : يتناول الجزء الأول التمهيد والمقدمة ثم وصفًا للوحات محل الدراسة : أما الجزء الثاني فيتناول تحليلا فنيًا لهذه اللوحات من خلال تقسيمه إلي ثمانية أبواب يتناول التمهيد ”لمحة فنية عن الفترة منذ العصر الصاوي وحتى نهاية العصرين البطلمي والروماني ” :أما المقدمة فتتناول المفردات الدالة على كلمة لوحة فى اللغة المصرية القديمة : ومواد صناعتها وأماكن وضعها : وكذلك أهميتها خاصًة فى الفترة منذ العصر الصاوي وحتى العصرين البطلمي والروماني : هذا فضلاً عن السمات العامة لهذه اللوحات خلال الفترة محل الدراسة : الباب الأول : العناصر الفنية المصورة فى قمة اللوحات الجنائزية : وهو مقسم إلى أربعة فصول : الفصل الأول : شكل قمة اللوحة منذ العصر الصاوي حتى نهاية العصرين البطلمي والروماني : الفصل الثانى : الرموز الشمسية المصورة فى قمة اللوحة : الفصل الثالث: رموز المعبودات الأخرى : الفصل الرابع : الأيقونات ورموز الحماية : الباب الثاني : الإطارات المصورة على اللوحة : وقد تم تقسيمه إلى فصلين : الفصل الأول : الإطارات المحيطة باللوحة : الفصل الثانى : الإطارات الفاصلة بين أجزاء اللوحة : الباب الثالث : مناظر التعبد والتحية : وتم تقسيمه إلى فصلين : الفصل الأول : تصوير المتوفى متعبدًا برفع ذراعيه أمام المعبودات : الفصل الثانى : تصوير المتوفى رافعًا إحدى ذراعيه أمام المعبودات : الباب الرابع : المناظر المستوحاة من كتاب الموتى والذى تم تقسيمه إلى ثلاثة فصول : الفصل الأول : المنظر المصاحب للفصل (16) من كتاب الموتى الفصل الثانى : المنظر المصاحب للفصول (57 {u2013} 60) من كتاب الموتى الفصل الثالث : المنظر المصاحب للفصل (125) من كتاب الموتى الباب الخامس : مناظر التحنيط وتصوير المتوفى مضطجعًا على السرير الجنائزى : وقد تم تقسيمه إلى فصلين : الفصل الأول : تصوير المومياء على السرير الجنزى وإتمام عملية التحنيط الفصل الثانى : تصوير المتوفى مضطجعًا على السرير الجنزى الباب السادس : مناظر التقدمة والطقوس الجنائزية :