الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تقصي التفاعل بين أنماط الفواصل (الموسع/ المتساوي/ المتعاقد) ونوع الأنشطة (المرتبطة/ غير المرتبطة) وعلاقته بمهارات معالجة الصور وبقاء أثر تعلمها وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تطلب ذلك استخدام ثلاث مناهج تطوير المنظومات التعليمية والوصفي والتجريبي، حيث بلغت عينة البحث (120) تلميذة، قُسمت إلى ست مجموعات قوام المجموعة الواحدة (20) تلميذة، الأولى: درست بنمط الفواصل الموسع ونوع الأنشطة المرتبطة، الثانية: درست بنمط الفواصل الموسع ونوع الأنشطة غير المرتبطة، الثالثة: درست بنمط الفواصل المتساوي ونوع الأنشطة المرتبطة، والرابعة: درست بنمط الفواصل المتساوي ونوع الأنشطة غير المرتبطة، والخامسة: درست بنمط الفواصل المتعاقد ونوع الأنشطة المرتبطة، والسادس: درست بنمط الفواصل المتعاقد ونوع الأنشطة غير المرتبطة، وقد طٌبق الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة قبليًا على مجموعات البحث الست، ثم طُبقت بعديًا كافة أدوات القياس (الاختبار التحصيلي- بطاقة الملاحظة- مقياس العبء المعرفي الدخيل)، وبعد خمسة عشر يومًا تم تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لقياس بقاء أثر التعلم، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين مجموعات البحث الست لصالح المجموعة التي درست بنمط الفواصل الموسع مع نوع الأنشطة المرتبطة بالمحتوى في كل أدوات البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة (فوريًا ومُرجًأ)، وكذلك مقياس العبء المعرفي، وبناءً عليه أوصى البحث بضرورة استخدام نمط الفواصل الموسع مع الأنشطة المرتبطة بالمحتوى ببيئة التعلم الإلكترونية. |