Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الواقع الافتراضي لتنمية مهارات طالبات برنامج التربية الخاصة ”تخصص توحد” في استخدام العلاج بالتكامل الحسي /
المؤلف
محمد، بوسينه شعبان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بوسينه شعبان محمد محمد
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / رأفت عطية باخوم
مناقش / هند إسماعيل إمبابي
مناقش / غادة فرغل جابر
الموضوع
الأطفال - أمراض - علم نفس. الأطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الواقع الافتراضي لتنمية مهارات طالبات برنامج التربية الخاصة ”تخصص توحد” في استخدام العلاج بالتكامل الحسي، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي الذي يتبع التصميم ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وذلك لمناسبته لطبيعة عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات برنامج التربية الخاصة تخصص التوحد بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/ 2022م، كما تم استخدام مقياس مهارات استخدام العلاج بالتكامل الحسي (إعداد الباحثة) والبرنامج القائم على الواقع الافتراضي لتنمية مهارات طالبات برنامج التربية الخاصة ”تخصص توحد” في استخدام العلاج بالتكامل الحسي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة على مقياس مهارات استخدام العلاج بالتكامل الحسي لصالح القياس البعدي، كما لاتوجد فروق بين متوسطات درجات القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة الدراسة على مقياس مهارات استخدام العلاج بالتكامل الحسي وتوصلت الدراسة الي أهم التوصيات وهي كالتالي في ضوء نتائج الدراسة السابق عرضها توصي الباحثة بما يلي:
1- إعداد برامج وورش عمل لتدريب الطالبات ببرنامج التربية الخاصة على استخدام التكامل الحسي لما له من فاعلية وهذا ما أثبتته كثير من الدراسات.
2- إعداد البرامج والبحوث باستخدام الواقع الافتراضي ونشر ثقافة استخدامة بين طالبات برنامج التربية الخاصة وتنمية اتجاههن تحوه.
3- الاعتماد على التكامل الحسي والاعتراف به كطريقة تدخل فعالة مع أطفال التوحد.
4- تصميم برامج مهنية لتدريب طالبات البرنامج الخاص على الاكتشاف وتشخيص أطفال التوحد والاضطرابات الحسية.
5- تصميم برامج توعوية لرفع مستوى ثقافة الأسرة عن التكامل الحسي وأهدافه والمبادئ القائم عليها.
الكلمات المفتاحية: الواقع الافتراضي– التكامل الحسي– التوحد.