الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract كان الهدف من هذا البحث هو تعرف فاعلية استراتيجية ”سوام” في تنمية مهارات التفكير المتشعب وحل مسائل الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية لغات مختلفي الأسلوب المعرفي المعتمد/المستقل عن المجال، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي باستخدام مجوعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة ذي التطبيق القبلي والبعدي، وتطلب البحث الحالي تطبيق الأدوات التالية: اختبار الأشكال المختفية، واختبار مهارات التفكير المتشعب، واختبار مهارات حل مسائل الفيزياء، وذلك على عينة مكونة من 60 طالبًا بالصف الأول الثانوي. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج لعل من أهمها: وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) لطريقة التدريس في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب واختبار مهارات حل مسائل الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية، وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) للأسلوب المعرفي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل مسائل الفيزياء، وفي ضوء هذه النتائج توصل البحث إلى عدة توصيات لعل من أهمها ضرورة توجيه نظر معلمي الفيزياء إلى اختلاف الطلاب في الأساليب المعرفية وبخاصة الأسلوب المعرفي المعتمد/ المستقل عن المجال عند حل مسائل الفيزياء. |