Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام الوحدات المتباينة علي تحقيق جوده الأداء المهاري في كرة السلة لطالبات كلية التربية الرياضية بالأسكندرية /
المؤلف
قلقيله، إنعام أحمد محمود محمد .
هيئة الاعداد
باحث / انعام احمد محمود محمد قلقيلة
مناقش / علاء الدين ابراهيم صالح
مشرف / زينب محمد ابو بكر
مشرف / هدي مصطفي درويش
الموضوع
كرة السلة- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
102ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير إستخدام الوحدات المتباينة علي تحقيق جودة الأداء المهاري في كرة السلة لطالبات كلية التربية الرياضية بالإسكندرية و ذلك من خلال تصنيف طالبات المجموعة التجريبية إلي ثلاث مستويات هي (المستوي العالي ، المستوي المتوسط ، المستوي المنخفض) كما إستهدف البحث التعرف علي أراء و إنطباعات طالبات المجموعة التجريبية حول إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة و تحقيقأ لأهدافة تم إستخدام المنهج التجريبي الذي يعتمد علي القياسين القبلي و البعدي لمجموعتين إحدهما تجريبية بواقع (40) طالبة تم التدريس لها بإستخدام أسلوب الوحدات المتباينة و الأخري ضابطة بواقع (40) طالبة تم التدريس لها وفقأ لأسلوب الشرح و العرض التوضيحي ، تم إختيارهما عشوائيأ من مجمتع البحث كما أختيرت عينة إستطلاعية من نفس المجتمع و خارج العينة الأساسية بواقع (20) طالبة لإجراء المعاملات العلمية لمتغيرات البحث و قد إستغرق تنفيذ التجربة (10)أسابيع بعدد (10) وحدات بواقع محاضرة أسبوعيأ لكل مجموعة زمن المحاضرة (60) ق و قد تم التكافؤ بين مجموعتي البحث قبل تنفيذ الوحدات التعليمية الخاصة لكل منهما في كل من مستوي الأداء المهاري و شكل الأداء الفني و جودة الأداء المهاري للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة و إعتبر ذلك بمثابة القياس القبلي للمجموعتين و تم تطبيق القياس البعدي بعد الإنتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية مباشرة و تم تطبيق إستمارة الأراء و الإنطباعات حول إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة علي المجموعة التجريبية فقط و تم جمع النتائج و معالجتها إحصائيأ .
إستخلاصات البحث :
و في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث إستخلصت الباحثة ما يلي :
1- حقق أسلوب الوحدات المتباينة نتائج إيجابية في كل من مستوي الأداء المهاري و شكل الأداء الفني و جودة الأداء المهاري للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة للمجموعة التجريبية .
2- حقق الأسلوب الشرح والعرض التوضيحي نتائج إيجابية في كل من مستوي الأداء المهاري وشكل الأداء الفني و جودة الأداء المهاري للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة للمجموعة الضابطة .
3- إزداد حجم التأثير الإيجابي للقياسات البعدية للمجموعة التجريبية عن الضابطة في كل من مستوي الأداء المهاري و شكل الأداء الفني و جودة الأداء المهاري للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة .
4- حققت أراء و إنطباعات المجموعة التجريبية نتائج إيجابية حول إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة في التطبيق و الممارسة للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة .
توصيات البحث :
في ضوء إستخلاصات البحث توصي الباحثة بما يلي .
1- إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة في التطبيق و الممارسة للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة لطالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية لما أسهم به من نتائج إيجابية في تحقيق جودة الأداء المهاري .
2- إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة في التطبيق و الممارسة للمهارات الهجومية الأساسية للصفوف الدراسية الأخري بالكلية .
3- إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة في التطبيق و الممارسة للمهارات الهجومية الأساسية لأنشطة رياضية مختلفة .
4- إجراء المزيد من الدراسات و البحوث حول سبل تفعيل أسلوب الوحدات المتباينة في العملية التعليمية لتأثيره الإيجابي في عملية التعلم .
5- الإهتمام في الدورات التدريبة لمعلمي و معلمات التربية الرياضية بتفعيل الأساليب الحديثة في عملية التعلم والتي تحقق ذاتية المتعلم و تحترم قدراته و تساهم في تحقيق التعلم ذو المعني .