الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير إستخدام الوحدات المتباينة علي تحقيق جودة الأداء المهاري في كرة السلة لطالبات كلية التربية الرياضية بالإسكندرية و ذلك من خلال تصنيف طالبات المجموعة التجريبية إلي ثلاث مستويات هي (المستوي العالي ، المستوي المتوسط ، المستوي المنخفض) كما إستهدف البحث التعرف علي أراء و إنطباعات طالبات المجموعة التجريبية حول إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة و تحقيقأ لأهدافة تم إستخدام المنهج التجريبي الذي يعتمد علي القياسين القبلي و البعدي لمجموعتين إحدهما تجريبية بواقع (40) طالبة تم التدريس لها بإستخدام أسلوب الوحدات المتباينة و الأخري ضابطة بواقع (40) طالبة تم التدريس لها وفقأ لأسلوب الشرح و العرض التوضيحي ، تم إختيارهما عشوائيأ من مجمتع البحث كما أختيرت عينة إستطلاعية من نفس المجتمع و خارج العينة الأساسية بواقع (20) طالبة لإجراء المعاملات العلمية لمتغيرات البحث و قد إستغرق تنفيذ التجربة (10)أسابيع بعدد (10) وحدات بواقع محاضرة أسبوعيأ لكل مجموعة زمن المحاضرة (60) ق و قد تم التكافؤ بين مجموعتي البحث قبل تنفيذ الوحدات التعليمية الخاصة لكل منهما في كل من مستوي الأداء المهاري و شكل الأداء الفني و جودة الأداء المهاري للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة و إعتبر ذلك بمثابة القياس القبلي للمجموعتين و تم تطبيق القياس البعدي بعد الإنتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية مباشرة و تم تطبيق إستمارة الأراء و الإنطباعات حول إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة علي المجموعة التجريبية فقط و تم جمع النتائج و معالجتها إحصائيأ . إستخلاصات البحث : و في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث إستخلصت الباحثة ما يلي : 1- حقق أسلوب الوحدات المتباينة نتائج إيجابية في كل من مستوي الأداء المهاري و شكل الأداء الفني و جودة الأداء المهاري للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة للمجموعة التجريبية . 2- حقق الأسلوب الشرح والعرض التوضيحي نتائج إيجابية في كل من مستوي الأداء المهاري وشكل الأداء الفني و جودة الأداء المهاري للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة للمجموعة الضابطة . 3- إزداد حجم التأثير الإيجابي للقياسات البعدية للمجموعة التجريبية عن الضابطة في كل من مستوي الأداء المهاري و شكل الأداء الفني و جودة الأداء المهاري للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة . 4- حققت أراء و إنطباعات المجموعة التجريبية نتائج إيجابية حول إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة في التطبيق و الممارسة للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة . توصيات البحث : في ضوء إستخلاصات البحث توصي الباحثة بما يلي . 1- إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة في التطبيق و الممارسة للمهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة لطالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية لما أسهم به من نتائج إيجابية في تحقيق جودة الأداء المهاري . 2- إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة في التطبيق و الممارسة للمهارات الهجومية الأساسية للصفوف الدراسية الأخري بالكلية . 3- إستخدام أسلوب الوحدات المتباينة في التطبيق و الممارسة للمهارات الهجومية الأساسية لأنشطة رياضية مختلفة . 4- إجراء المزيد من الدراسات و البحوث حول سبل تفعيل أسلوب الوحدات المتباينة في العملية التعليمية لتأثيره الإيجابي في عملية التعلم . 5- الإهتمام في الدورات التدريبة لمعلمي و معلمات التربية الرياضية بتفعيل الأساليب الحديثة في عملية التعلم والتي تحقق ذاتية المتعلم و تحترم قدراته و تساهم في تحقيق التعلم ذو المعني . |