Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية التمايز الذاتي وخفض الألكسيثيميا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية =
المؤلف
الصاوي، خلود يحيى محمد .
هيئة الاعداد
باحث / خلود يحيى محمد الصاوي
مشرف / سلوى محمد عبد الباقي
مشرف / وهمان همام السيد
مشرف / وهمان همام السيد
مشرف / وهمان همام السيد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدفت الباحثة من خلال الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في التمايز الذاتي والألكسيثيميا لدى أطفال المرحلة الابتدائية تبعًا لنوع المجموعة الضابطة أو التجريبية في التطبيق البعدي، وتكونت عينة الدراسة من (43) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس في المرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (11: 12) سنة، وبمتوسط عمري (11.602) وانحراف معياري (0.3529)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، هما: (21) تلميذًا وتلميذة، يمثلون المجموعة التجريبية، و(22) تلميذًا وتلميذة يمثلون المجموعة الضابطة، وقد استخدمت الدراسة مقياس التمايز الذاتي، ومقياس الألكسيثيميا (إعداد الباحثة)، وبرنامجًا إرشاديًا انتقائيًا قائمًا على: اليقظة العقلية، ونظرية العقل، ونظرية الاحتواء، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على الدرجة الكلية لمقياس التمايز الذاتي في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على الدرجة الكلية لمقياس الألكسيثيميا وأبعاده الفرعية في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى )0.001 (بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس التمايز الذاتي وأبعاده الفرعية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى )0.001 (بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس الألكسيثيميا وأبعاده الفرعية في اتجاه المجموعة التجريبية.