Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تمرينات إيقاعية لتنمية بعض القدرات البدنية وأثره على تركيز الانتباه لدى المعاقين ذهنيأ /
المؤلف
حموده، أحمد محروس محمود سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محروس محمود سليمان حمودة
مشرف / هويدا حنفي محمود
مشرف / إسلام محمد سالم
مشرف / السعيد عبدالحميد سالم
الموضوع
التمرينات الإيقاعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب التمرينات والجمباز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي أثر تنمية بعض القدرات البدنية علي تركيز الإنتباه لدي المعاقين ذهنيا، وقد قام الباحث بإجراء الدراسة على عينة قوامها (42) تلميذاً من مدرسة ناصر الفكرية ، وقد قسموا إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما مجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج التدريبى المقترح ، والذي يتكون من ( 24 ) أربعة وعشرين وحدة تدريبية والأخرى مجموعة ضابطة طبق عليها البرنامج الحركى المدرسى , وعينة إستطلاعية قوامها (12) تلميذ.
وكان من أهم النتائج :
1- ممارسة تمرينات البرنامج المقترح أدي إلي تنمية القدرات البدنية (القوة العضلية لعضلات الزراعين و البطن والقدرة لعضلات الزراعين و الرجلين والسرعة والرشاقة و التحمل الدوري التنفسي)للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
2- ممارسة التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للتمرينات الإيقاعية أدي إلي تحسين القدرات البدنية لديهم.
3- تنمية القدرات البدنية للتلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم أثر بصورة إيجابية علي تركيز الإنتباه.
4- ممارسة تمرينات البرنامج المقترح أثر بصورة إيجابية علي تركيز الإنتباه لدي المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
5- أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية المطبق عليها برنامج التمرينات المقترج علي المجموعة الضابطه
- لذا يوصي الباحث بما يأتى :
1- ضرورة الإهتمام بتنمية الإنتباه لدي المعاقين ذهنيا مما له من تأثير إيجابي لديهم.
2- إدراج مقياس إنتباه الأطفال وتوافقهم سباعي الأبعاد ضمن وسائل القياس في برامج مدارس التربية الفكرية.
3- تطبيق برنامج التمرينات قيد البحث علي التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم عن طريق كوادر متخصصة و مدربة من خريجي كليات التربية الرياضية.
4- تنفيذ برامج أخري علي فئات الإعاقة المختلفة بما يتناسب مع قدراتهم و إستعداداتهم.
5- إجراء دراسات علمية أخري لهذه الفئة من المعاقين تستهدف جوانب أخري (حركية – فسيولوجية – نفسية – عقلية).