Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الكفاءات الأكاديمية مدخل لتحقيق التميز البحثي بالجامعات المصرية /
المؤلف
فودة، مشيرة أبوبكر حسن.
هيئة الاعداد
باحث / مشيرة أبوبكر حسن فودة
مشرف / على عبدربه حسن
مشرف / علا عاصم اسماعيل
مناقش / ابراهيم مرعى العتيقى
مناقش / أشرف السعيد أحمد محمد
الموضوع
إدارة الكفاءات. التميز البحثي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (237 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

الباحثة: مشيره أبو بكر حسن فوده>عنوان الدراسة: إدارة الكفاءات الأكاديمية مدخل لتحقيق التميز البحثي بالجامعات المصريةهدفت الدراسة إلى محاولة الوصول إلى تصور مقترح لتطبيق إدارة الكفاءات الأكاديمية مدخل لتحقيق التميز البحثى فى الجامعات المصريةوتحقيقاً لهذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي، وكذلك الإستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة قوامها (348) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ببعض كليات جامعة المنصورة.وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن إدارة الكفاءات الأكاديمية تشكل للجامعات ما يمكن أن نطلق عليه القوة الناعمة التى يمكنها تحقيق التميز فى البحث العلمي وبالتالي فهى بحاجة مستمرة إلى حسن استمار هذه الكفاءات، وأن إدارة الكفاءات الأكاديمية تتيح الفرصة لإكتساب الخبرات البحثية بصفة منتظمة وفعالة، وزيادة الإحساس بالمسئولية، ومواجهة التحديات التى تواجه الكفاءات وزيادة مهاراتهم ومن ثم الارتقاء بمستوى الجامعات، أن نجاح البحث العلمي يعتمد علي ما يتوافر له من عناصر جيدة من أعضاء هيئة التدريس فقد أصبح من الضرورى أن يكون هناك ارتباط بين الكفاءات الأكاديمية والتميز فى البحث العلمي، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول المتغيرات التالية( النوع، والكلية، والدرجة العلمية)، وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول المحاور التالية( آليات الاستقطاب، والتحفيز، والتعاقب، والاحتفاظ، وتقييم الأداء)، وانتهت الدراسة بتصور مقترح لتطبيق إدارة الكفاءات الأكاديمية مدخل لتحقيق التميز البحثي بالجامعات المصرية.