Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مدخل الكايزن في تحسين جودة الخدمات الصحية :
المؤلف
سليمان، أديبة إمحمد بدر،
هيئة الاعداد
باحث / أديبة إمحمد بدر سليمان
مشرف / إبراهيم حسن إبراهيم
مشرف / صلاح الدين إسماعيل صلاح الدين
مشرف / صلاح الدين إسماعيل صلاح الدين
الموضوع
المستشفيات - إدارة. إدارة المستشفيات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - ادارة المستشفيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

أهداف البحث :
يمثل الهدف الرئيسي للبحث في التوصل إلي ما هو دور مدخل (kaizen) التحسين المستمر في تحسين جودة الخدمات الصحية بالمستشفيات العامة بمحافظة الجفرة بليبيا محل التطبيق.
ويتفرع من الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية كما يلي:
1- التعرف على أبعاد ومراحل تطبيق مدخل الكايزن في مستشفيات منطقة الجفرة بليبيا من وجهة نظر الأطباء و أطقم التمريض والفنيين والإداريين.
2- تحديد مواصفات الخدمات الصحية المقدمة في مستشفيات منطقة الجفرة من وجهة نظر الأطباء وأطقم التمريض والفنيين والإداريين.
3- دراسة دور الذى يمكن أن يقوم به مدخل الكايزن في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفيات منطقة الجفرة بليبيا.
منهج البحث:
إعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي حيث يُعرف المنهج الوصفي التحليلي بانه أحد مناهج البحث العلمي الذي يعني بدراسة الظواهر الادارية من خلال توصيف ما هو كائن عن أفراد أو مؤسسات أو غيرها من المفردات وذلك بجمع الظواهر المرتبطة بهذه المفردات وتلخيصها وتحليلها .كما اضاف البعض أن المنهج الوصفي التحليلي هو المنهج الاكثر استخداما في بحوث العلوم الادارية وله عدة اشكال واساليب منها علي سبيل المثال دراسة الحالة والدراسات المسحيه وتعتمد الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي والذى يقوم على وصف وتحليل الظاهرة محل الدراسة (دور مدخل الكايزن في تحسين جودة الخدمات الصحية: دراسة حالة)، وستعتمد الباحثة علي الاستبانة التي قامت بإعدادها لتكون أداة الحصول علي المعلومات ، وستقوم بتحليل البيانات بأساليب إحصائية مختلفة .
ومن أجل تحقيق الأهداف البحثية السابق الإشارة إليها، أتبعت الباحثة منهجية علمية تشمل منهج وأسلوب البحث وفروضه، وإطاره الفكري والتطبيقي وكذلك البيانات وأساليب جمعها، ومجتمع وعينة البحث.
مجتمع البحث:
تستهدف هذه الدراسة المستشفيات الحكومية في محافظة الجفرة بليبيا ويقدر عددها بأربعة مستشفيات والمتمثلة في (مستشفى ودان)، (مستشفي هون)، ( مستشفي سوكنة)، (مستشفي زلة) وسيتم إتباع أسلوب الحصر الشامل واختيار عينة الدراسة
عينة البحث:
قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية بسيطة والتي تتكون من جميع الموظفين العاملين بهذه المستشفيات من الفئات المختلفة ( الأطباء ، هيئةالتمريض ، والفنيين ،والإداريين) بالمستشفيات محل الدراسة و البالغ عددهم (800) موظفا وذلك من واقع سجلات مديرية الصحة بمحافظة الجفرة لعام(2018) ويوضح الجدول التالي أعداد العاملين داخل كل مستشفى من هذه المستشفيات.
النتائج:
1) تقوم استراتيجية الكايزن علي فلسفة بسيطة ترتكز علي اجراء تحسينات صغيرة والتي بإمكانها بالتراكم إحداث نتائج ايجابية كبيرة علي مستوي بيئة العمل والروح المعنوية للعاملين وكذا منح نطاق واسع للمشاركة واتاحة الفرص أمام الجميع من أجل التحسن وصقل مهاراتهم .
2) تحسين ظروف بيئة العمل وتوفير وتوفير جودة خدمية جيدة من شأنه رفع المنظمة (المستشفي) الي مصاف المستشفيات المتميزة لأن ذلك يستهدف التأثير الايجابي في أهم عامل من عوامل النجاح والتمثل في الموارد البشرية واخراج أفضل ما لديهم من أجل المنظمة ومن أجل انفسهم .
3) يحدث تطبيق الكايزن نقلة نوعية في جودة الخدمات بالمستشفيات وذلك من خلال تنظيم وترتيب بيئة العمل وجعلها أكثر أماناً وراحة، كما يسمح للعاملين بالمشاركة في عملية التحسين، يأخذ باقتراحاتهم مما يرفع من معنوياتهم ويزيد من تحفيزهم للتقدم للأفضل، كما يزرع فيهم قيم التحسين والالتزام الذاتي بالقواعد مما يجعلهم يحققون نجاح المنظمة ونجاحاتهم الفردية في ذات الوقت .
4) يعتبر مدخل الكايزن من المداخل الجديدة للاصلاح والتحسين المستمر والتطوير، ولهذا المدخل متطلبات ومباديء منها أنها عملية تحسين مستمر طالما وجدت المنظمة، وتحتاج الي جهد جميع العاملين فيها، ولا يعني عدم وجود أخطاء توقف عمليات التحسين، كما أنها لا تعني بتصحيح الأخطاء فقط وانما يجب القضاء عليها تماماً.
5) في ظل المشكلات المتعلقة بجودة الخدمات في المستشفيات الليبية فهي تحتاج الي ضرورة تبني مدخل الكايزن kaizen كمدخل لاصلاح المنظومة الصحية في ليبيا وخصوصاً في المستشفيات المختارة وذلك من خلال الاعتماد علي مبدا التغيير والتحسين التدريجي، والقضاء علي الهدر في الأموال والوقت، والادارة من موقع الحدث، فضلاً عن دعم اقتراحات العاملين، ودعم الشعور بالمسئولية الجماعية والعمل بروح الفريق.
6) أن استراتيجية التحسين المستمر كان لها الدور العظيم في تطوير الإدارة اليابانية وجعلها نموذجا يحتذى به ويدرس على مستوى العالم وهو ما يمكن الاعتماد عليه في ليبيا خاصة في قطاع المستشفيات الليبية .
7) أن استراتيجية التحسين المستمر لضمان نجاحها لابد لها من عدة أساليب إدارية أخرى تكفل لها نجاحها وسيرها في إطارها الصحيح المحدد لها سلفا