الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى بحث وفهم العلاقة بين الضبط الوالدي المدرك (كمتغير مستقل)، والاستقلالية (كمتغير وسيط)، وتقدير الذات (كمتغير تابع) لدى أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وأيضا هل يختلف النموذج المقترح عبر النوع (ذكور – إناث)، كذلك بحث الفروق بين الذكور و الإناث فى كل من الضبط الوالدى المدرك، والاستقلالية ، وتقدير الذات ، تألفت عينة الدراسة من 277 تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مدرستى : مدرسة محمد عبدالله الزامل ، ومدرسة آسيا بنت مزاحم التابعة لمنطقة الأحمدي التعليمية ، مستخدمة عدة أدوات : مقياس الضبط الوالدى المدرك (إعداد: الباحثة) ، ومقياس الاستقلالية (إعداد: الباحثة) ، ومقياس تقدير الذات (إعداد: الباحثة) ، واستخدم الأسلوب الإحصائي تحليل المسار. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- يتطابق النموذج المفترض للعلاقات بين الضبط الوالدى المدرك (كمتغير مستقل) والاستقلالية (كمتغير وسيط) وتقدير الذات (كمتغير تابع) لبيانات تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت” وكشف نتائج النموذج عن وجود تأثير سالب دال إحصائياً بالنسبة للمسار من الضبط الوالدي المدرك (كمتغير مستقل) إلى الاستقلالية (كمتغير وسيط) ، وكذلك وجود تأثير موجب دال إحصائياً بالنسبة للمسار من الاستقلالية ( كمتغير وسيط) لتقدير الذات (كمتغير تابع) . 2- لا يختلف نموذج تحليل المسار للعلاقة بين الضبط الوالدى المدرك (متغير مستقل)، والاستقلالية (متغير وسيط)، وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت (متغير تابع) تبعاً لاختلاف النوع (ذكور – إناث). 3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الضبط الوالدى المدرك وفقاً لمتغير النوع ( ذكور - إناث)”. 4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الاستقلالية وفقاً لمتغير النوع( ذكور - إناث)”. 5- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تقدير الذات وفقاً لمتغير النوع( ذكور - إناث)”. الكلمات المفتاحية : الضبط الوالدى المدرك ، تقدير الذات ، الاستقلالية . |