Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط تقديم الدعم الالكتروني(مباشر /غير مباشر) القائم على روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية وأثره في تنمية المفاهيم العلمية لمادة العلوم والحمل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
نوبي، محمد موسي عبد السلام
هيئة الاعداد
باحث / محمد موسي عبد السلام نوبي
مشرف / أمل نصر الدين سليمان
مشرف / ولاء احمد عباس
مناقش / هويدا سعيد عبد الحميد
مناقش / نانسي صابر الدمرداش
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ب-س، 200ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

يعد الدعم الالكتروني عبر روبوتات الدردشة من من الاتجاهات الحديثة في التدريس وذلك لانها مبنية علي بيئات التعلم الالكتروني والتي تتميز بالعديد من المميزات التي تزودها الأدوات المتضمنة فيها، ويأتي في مقدمتها أدوات الاتصال بنوعيها المتزامن وغير المتزامن، والتي اتاحت فرصة للطالب للتعبير عن رايه في الوقت الذي يتناسب معه مع إزالة حاجز الخوف والقلق، حيث يكون بإمكان الطالب إرسال رأيه سواء بشكل مكتوب أو تسجيل صوتي وذلك من خلال أدوات الاتصال المتاحة في بيئة التعلم الالكترونية فهناك منتديات للمناقشة الالكترونية، وغرف الحوار المباشر، وأن بناء بيئة الدعم الالكتروني (مباشر/ غير مباشر )القائمة علي روبوتات الدردشة تساعد المتعلم علي كسر الملل والشعور بالخجل ، من خلال تحويل المواد الدراسية من شكلها التقليدي ، إلي شكل الكتروني متعدد الاشكال و أكثر مرونة، والاستفادة من مميزات الدعم الالكتروني القائم علي روبوتات الدردشة .
وعند بناء أي بيئة تعلم إلكترونية قائمة على روبوتات الدردشة لا بد من مراعاة الكيفية التي يستقبل بها المتعلم المعلومات والموضوعات، ومراعاة خصائص كل طالب وكيفية تصنيفه ضمن أهم اركان العملية التعليمية وكيفية استقباله للمعلومات، ولذا دعت الحاجة إلى استخدام روبوتات الدردشة داخل بيئات التعلم الإلكترونية، لأنها تهدف إلى تعزيز العملية التعليمية وخفض الحمل المعرفي علي الطلاب ، مما يجعل العائد مرتفعًا، بل وممتعًا بالنسبة للمتعلمين.
مشكلة البحث :
يمكن توضيح أبعاد مشكلة البحث الحالي في العناصر التالية:
1- ملاحظة الباحث من خلال عملي كأخصائي نظم ومعلومات لدى مشروع مدرسة ذكية (منظومة التابلت)لأحظ الباحث أن المنصات التي يتم إتاحتها من قبل الوزارة على موقع وزارة التربية والتعليم وهي (حصص مصر، بوابة التعلم الإلكتروني، التعلم المصري، البث المباشر، بنك المعرفة) وهذه المنصات مخصصه فقط لعرض المحتوى العلمي لمصادر التعلم الإلكتروني بأشكالها وانماطا المختلفة (فيديو- نص–صوت- pdf) بالأضافة إلى منصة أدمودو والتي تقدم الدعم الإلكتروني المعتمد على تواجد المعلم ومتابعته الشخصية بأستمرار، وقام الباحث بتحليل أنماط الدعم الإلكتروني التي يمكن ان تقدم من خلال المنصات التعليمية دون الأعتماد على تواجد المعلم ومتابعته، وجد الباحث أن هذه المنصات التعليمية لا تتيح تقديم الدعم من داخل المنصة بأي من طرق الدعم المتاحة وباستطلاع ادبيات تكنولوجيا التعليم والدراسات السابقة أثبتت روبوتات الدردشة chat bot فاعلية في العديد من المجالات حيث أنها تتيح الدعم بصفة مستمرة دون الحاجة إلي وجود العنصر البشري (المعلم) مما يضيف الاستمرارية في متابعة المتعلم في أي مكان بالاضافة إلي تقليل الجهد المبذول وخفض عبئ ساعات العمل لذا يهدف البحث الحالي إلي تفعيل أستخدام أثر روبوتات الدردشة chat bot لتوظفيها داخل المنصات التعليمية ودراسة أثر استخدام في تمية المفاهيم العلمية والحمل المعرفي.
2- أهمية تقديم الدعم الإلكتروني في المنصات الإلكترونية: واستنادا لما أشار إليه (محمدعطية خميس، 2019، ص128) أن بحوث تكنولوجيا التعليم تهدف إلي حل المشكلات التعليمية وتحسين الاداء والممارسات التكنولوجية التعليمية وتحسين نواتج التعلم وتنوع القياسات، ومن خلال مراجعة الباحث لعدد من الادبيات والبحوث السابقة (الخاصة بالدعم الالكتروني القائم على روبوتات الدردشة) اتضح ان هناك ندرة في البحوث والدراسات العربية التي اهتمت بالدعم الالكتروني القائم على روبوتات الدردشة – في حدود اطلاع الباحث.
3- أهمية الدعم التعليمي بأستخام الذكاء الاصطناعي في التعليم ، وأن تبني هذه التكنولوجيا الحديثة يدعم التدريس والتعليم في الجامعات كما يدعم أنماط البحث عن التعليم، والتعلم مدي الحياة، بالاضافة الي أن تقنيات الذكاءالاصطناعي يمكن أن تحل العديد من المشكلات التعليمية، كمشكلات المدرسين، أو قلة توفر المدرسين الاكفاء في المجالات المختلفة، كما تساعد المدرس العادي أن يطور قدراته ، وستسد أي نقص موجود لديه، كما يمكن أن تساعد على تحسين تعلم الطلبة، فتشعرهم بالاستمتاع أثناء شرح الدروس وتحسين درجاتهم في الوقت نفسه (تريفل ، 2006، ص28).
4- كان لأزمة فيروس كورونا وانتشاره أثر كبير على العملية التعليمية ، وصار لابد من مواجهة هذه الازمة وتحدياتها والحد من اثارها السلبية بأكبر قدر ممكن ، والبحث عن كيفية الافادة منها في تطوير عملتي التعليم والتعلم، وضمان حصول جميع المتعلمين على فرص تعليم متكافئة، ويوكد ذلك دراسة (خلود الهاجري، 2020) الذي هدفت الي عن واقع استخدام منصات التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا.ودراسة (علي حسن سلامة، 2020) والتي هدفت الي استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن الافادة منها في تطوير العملية التعليمية في ظل جائحة فيروس كورونا(COVID-19).
5- الدراسة الاستكشافية وقد قام الباحث بدراسة إستكشافية لأنواع منصات روبوتات الدرشات chat bot التي يمكن إستخداما في المنصات التعليمية ولقد وجد الباحث العديد من الانواع منها: (وايد بوت widebot، بوت مي botme، ميني شات meny chat، milanaprogect، بوت سيفي botsify، pandorabo، شات فيول chatfuel، شات بوت chat bot، ميجوشاتmigochat) وباستكشاف الباحث لهذه الانواع وتم دراستها والتوصل إلي ما يلي: يمكن دمج أكثر من نموذج لأكثر من محادثة مختلفة، إمكانية التدخل في أي وقت أثناء محادثة البوت والطالب وإجراء المحادثة بدلاً منه، القدرة على حفظ بينات الطلاب لإستخدامها فيما بعد.
وبدراسة هذه الانواع توصل الباحث إلي أن افضلها هو الشات بوت chat bot لأنه يتميز بمايلي :
• إمكانية إعداد أكثر من محادثة بأكثر من سيناريو مختلف يخدم الطالب.
• متابعة الشات أول بأول مع إمكانية التدخل في أي وقت من قبل المعلم.
• تتبع مقايس أداء البوت والحصول علي تحليلات دورية لتحسين من أدائه وأداء الطلاب.
• إمكانية تقسيم الطلاب في قوائم منفصلة بأهتمات متصلة واستهدافهم مرة أخرى .
• لذا سيتم الاعتماد على هذا النوع من روبوتات الدردشة في نمط تقديم الدعم الإلكتروني (مباشر /غير مباشر ).
وانطلاقاً مما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما اثر نمط تقديم الدعم الالكتروني (مباشر/ غير مباشر) القائم على روبوتات الدردشة chat bot في تنمية المفاهيم العلمية لمادة العلوم والحمل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة العلوم والحمل المعرفي ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية التالية :
6- تحديد التصميم التعليمي المقترح لتقديم نمط الدعم التعليمي ( مباشر/غير مباشر) من خلال روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية.
7- تحديد المفاهيم العلمية لمادة العلوم الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
8- تحديد التصور المقترح لإستخدام روبوتات الدردشة chat bot بالمنصات التعليمية الالكترونية.
9- تحديد أثر نمط تقديم الدعم التعليمي (المباشر/ غير المباشر) القائم على روبوتات الدردشة chat bot في تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية .
10- تحديد أثر نمط تقديم الدعم التعليمي (المباشر/ غير المباشر) القائم على روبوتات الدردشةchat bot في تنمية الحمل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي إلي التعرف على أهداف البحث من خلال العناصر الاتية:
1- الكشف عن التصميم التعليمي لنمط تقديم الدعم الالكتروني (مباشر/غير مباشر) القائم على روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والحمل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- الكشف عن فاعلية نمط الدعم الالكتروني (مباشر/غير مباشر) بأستخدام روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية واثره في تنمية المفاهيم العلمية.
3- الكشف عن فاعلية نمط الدعم الالكتروني (مباشر/غير مباشر) بأستخدام روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية واثره في الحمل المعرفي.
4- بناء قائمة معايير لتصميم بية تعلم الكترونية بانماط الدعم الالكتروني (مباشر/غير مباشر) القائم علي روبوتات الدردشة .
5- الكشف عن أثر نمط الدعم الالكتروني (مباشر/غير مباشر) القائم علي روبوتات الدردشة بالمنصات التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية والحمل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
فروض البحث:
يسعي هذا البحث للتحقق من صحة الفروض التالية :
6- ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية (دعم مباشر – دعم غير مباشر) في التطبيق البعدي لمقياس الحمل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الاولي التي درست بنمط (الدعم المباشر) يرجع للتأثير الأساسي لنمط الدعم المباشر في روبوتات الدردشة.
7- ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية (دعم مباشر – دعم غير مباشر) في التطبيق البعدي لمقياس الحمل المعرفي لصالح لصالح المجموعة التجريبية الاولي التي درست بنمط (الدعم المباشر)يرجع للتأثير الأساسي لنمط الدعم المباشر في روبوتات الدردشة.
8- حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
- حدود موضوعية: المفاهيم العلمية لمادة الكمياء (بنية الذرة +الجدول الدوري وتصنيف العناصر ) للصف الثاني الثانوي .
- حدود بشرية: عينة عددها (40) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الذوايدة الثانوية المشتركة بنقادة – محافظة قنا .
- حدود زمنية: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي2021/ 2022 م.
منهج البحث:
ينتمي هذا البحث إلي فئة البحوث التطويرية Development Research والتي تستخدم بعض التصميمات المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصمم، والمنهج التجريبي في قياس أثره علي المتغيرات التابعة في مرحلة التقويم .
متغيرات البحث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات التالية :
1-المتغير المستقل:
نمط الدعم التعليمي (المباشر/ غير المباشر) القائم على روبوتات الدردشة .
2-المتغير التابع :
أ-المفاهيم العلمية
ب- الحمل المعرفي
التصميم التجريبي للبحث :
استخدام هذا البحث التصميم التجريبي الذي يقوم علي مجموعتين تجريبيتين استخدمت المجموعة الاولي نمط الدعم (المباشر) ،بينما أستخدمت المجموعة الثانية نمط الدعم (غير المباشر ) القائم علي روبوتات الدردشة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً علي عينة البحث المستهدفة ويتضح ذلك في الشكل التالي .
جدول(1) التصميم التجريبي للبحث
المجموعة القياس القبلي نوع المعالجة القياس البعدي
المجوعة التجربية
الاولي
• الاختبار التحصيلي
• مقياس الحمل المعرفي
نمط تقديم الدعم الالكتروني (مباشر)
• الاختبار التحصيلي
• مقياس الحمل المعرفي
المجموعة التجريبية
الثانية نمط تقديم الدعم الالكتروني
(غير مباشر )

أدوات البحث :
3. اختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية (من إعداد الباحث).
4. مقياس الحمل المعرفي(من إعداد الباحث).
إجراءات البحث :
قام الباحث بالأجراءات التالية والتي تتمثل في :
18. دراسة تحليلية للأدبيات والدراسات المرتبطة بموضوع البحث؛ وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث، وإعداد المعالجة التجريبية، وتصميم أدوات البحث، وصياغة فروضه، وتفسير نتائجه.
19. تحديد الأهداف التعليمية لبيئة التعلم، وعرضها على خبراء في مجال مناهج وطرق التدريس لإجازتها، ثم إعداد قائمة الأهداف في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء المحكمين.
20. تحديد المحتوى التعليمي للبيئات لتقديم متغيرات البحث، وعرضه على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازته، ثم إعداده في صورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء المحكمين.
21. تحديد المفاهيم العلمية لمادة العلوم الواجب تنميتها للفئة المستهدفة .
22. اختيار أحد نماذج التصميم والتطوير التعليمي الملائمة لطبيعة البحث الحالي، والعمل وفق إجراءاته المنهجية في تصميم المعالجة التجريبية وإنتاجها.
23. تحليل المحتوى للوحدات وإعادة صياغتها، وذلك عن طريق تحكيمها لإبراز أهداف وحدات المقرر، ومدى كفاية المحتوى لتحقيق الأهداف المحددة، ومدى ارتباط المحتوى بالأهداف.
24. بناء السيناريو الخاص ببيئات الدعم الالكتروني ، وعرضه على خبراء في تكنولوجيا التعليم لإجازته، ثم إعداده في صورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء السادة المحكمين.
25. إنتاج المعالجتان التجربيتان للبحث وعرضها على خبراء في تكنولوجيا التعليم لإجازتهما ثم إعدادهما في صورتهما النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء السادة المحكمين.
26. تصميم أدوات البحث وعرضها على مجموعة من الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم للتأكد من دقتها، وصدقها، ووضعها في صورتها النهائية.
27. إجراء تجربة استطلاعية لتحديد الصعوبات التي قد تواجه الباحث في أثناء التجريب، والتأكد من ثبات أدوات البحث، فضلًا عن تحديد زمن الاختبارات.
28. اختيار عينة البحث وتوزيع الطلاب على المجموعات التجريبية وفقًا للتصميم التجريبي للبحث.
29. تطبيق أدوات البحث قبلياً.
30. تطبيق المعالجات التجريبية على طلاب المجموعتين التجريبيتين وفق التصميم التجريبي للبحث.
31. تطبيق أدوات البحث بعديًا.
32. إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي ”SPSS”.
33. عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها في ضوء الدراسات والنظريات المرتبطة بمتغيرات البحث.
34. صياغة التوصيات والمقترحات بالبحوث المستقبلية.
مصطلحات البحث:
روبوتات الدردشة:
ويعرفها الباحث إجرائيا : بأنه نظام اّلي ذكي مبرمج علي هيئة سؤال وجواب لتقديم الدعم بطريقتين (مباشر/ غير المباشرللأجابةعلى أسئلة الطلاب حول المفاهيم العلمية ، ويحاكي بعض التصرفات في مواقف التواصل الانساني، ويمكن التفاعل معه في أي وقت وفي أي مكان باستخدام الكمبيوترأو الاجهزة الذكية .
الدعم التعليمي:
ويعرفه الباحث إجرائيا بأنه مساعدة و إرشاد طلاب الصف الثاني الثانوي في بيئة التعلم الالكترونية والاجابة علي تسأولاتهم حول المفاهيم العلمية في مادة الكمياء وتقديم الدعم لهم .
الدعم التعليمي المباشر:
يتبني الباحث تعريف (وليد يوسف محمد، 2012 ، ص 16) بأنه ذلك النوع من الدعم التعليمي الذي يعمل على تقديم المعلومات المباشرة المفصلة والامثلة العلمية أو النماذج الاداء التي ترتبط بحل المشكلة التي تواجه الطالب أو تنفيذ النشاط المستهدف بشكل واضح ومباشر وقت طلب المتعلم للمساعدة .
الدعم التعليمي غير المباشر :
يتبني الباحث تعريف (وليد يوسف 2014، ص 16) بأنه ذلك النوع من الدعم التعليمي الذي يعمل على توجيه الطلاب الي مزيد من الامثلة أو النماذج التي تساعده على فهم الفكرة العامة لعملية حل المشكلات التي تواجهه أو تنفيذ النشاط دون الدخول في تفاصيل المحتوى موضع المساعدة، بحيث تدفع المتعلم لاستكشاف ما يجب أن يفعله وقت طلب المتعلم للمساعدة .
المنصات التعليمية :
ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها: ”عبارة عن بيئات تعليمية عبر الإنترنت يتم من خلالها تقديم مجموعة من الخبرات والخدمات التفاعلية منها تقديم الدعم التعليمي للطلاب بأستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي (chat bot) وتوفير المقررات بصورة الكترونية”.
الحمل المعرفي:
ويعرفه الباحث إجرائيا: بانه إجمالي الجهد العقلي المبذول لذاكرة الطالب العاملة ، في تقديم الدعم التعليمي بنمطيه المباشر أو الغير مباشر من أجل معالجة المعلومات المقدمة له في مفاهيم مادة الكمياء ، والذي سيتم قياسه من خلال المقياس المعد لذلك بالبحث الحالي.
المفاهيم العلمية إجرائيا:
يعرفها الباحث إجرائياً بأنها: ”تصورات الطلاب للخصائص والصفات المشتركة الناتجة عن الاسماء والمصطلحات أو الرموز الواردة في وحدات المقرر الدراسي التي تم اختيارها من كتاب الكمياء(بنية الذرة ، تصنيف العناصر الكميائية ) للصف الثاني الثانوي، وقد تم قياسها إجرائيا بالدرجة الكلية التي حصل الطالب عليها في اختبار المفاهيم العلمية الذي اعد خصيصا لهذا الغرض، والذي يقيس تلك المهارات”.