Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأهيل مدارس التعليم المجتمعي بمصر لتحقيق معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد :
المؤلف
علي، شيماء شعبان عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء شعبان عبد الله علي
مشرف / هناء أحمد محمود عبدالعال
مشرف / منى عبد الغني عبد الستار
مشرف / احمد نجم الدين عباروس
الموضوع
التعليم. مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
22/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتأهيل مدارس التعليم المجتمعي في مصر وفقًا المتطلبات معايير الجودة والاعتماد، في ضوء الدراسات السابقة وواقع التعليم في مصر وجهود الدولة في هذا المجال، والتعرف على الأسس النظرية لمعايير الجودة والاعتماد في مصر، وفلسفة مدارس التعليم المجتمعي وأنواعها المختلفة، وتحليل واقع التعليم المجتمعي والوقوف على أهم نقاط القوة والضعف من خلال الدراسة الميدانية.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، كما أداة الاستبانة لمعرفة مدى تأهيل مدارس التعليم المجتمعي للحصول على الاعتماد، اقتصرت الدراسة على مدارس التعليم المجتمعي في مصر المتمثلة في (مدارس الفصل الواحد - مدارس التعليم المجتمعي - مدارس صديقة الفتيات المدارس الصديقة في ظروف صعبة لمدارس الصغيرة).
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: قلة صياغة مدارس التعليم المجتمعي رؤية ورسالة بمفردات واضحة، وذات معنى محدد، وقلة توفير إدارة المدرسة الشروط والتجهيزات اللازمة للمدرسة من مساحة, وإضاءة, وتهوية, وأثاث, ومرافق، وضعف تصميم المدرسة برامج متنوعة للتوعية التربوية اللازمة للمجتمع المحيط، وضعف استخدام الآليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية، وندرة استخدام المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم, وندرة تطبيق المتعلمون المعارف والمهارات المكتسبة في مواقف متعدد من الحياة اليومية، وضعف ربط المعلمة بين محتوى المواد الدراسية المختلفة وخبرات الحياة اليومية, وقلة تصميم المعلمة أنشطة إثرائية لتحقق أهداف بيئة التعلم ومراعاة الفروق الفردية، وقلة مراعاة خطة التحسين أولويات التطوير وتحقيق نواتج التعلم, وقلة تنفيذ وحدة التدريب والجودة برامج للتنمية المهنية المرتبطة باحتياجات المعلمات.كما وضعت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطبيق معايير الجودة بمدارس التعليم المجتمعي في مصر، يهدف إلى تسليط الضوء على إدخال العديد من التحسينات بالتعليم المجتمعي، والاهتمام به من خلال استخدام استراتيجيات حديثة للتحسين المستمر لتحقيق معايير الجودة، ونشر ثقافة (الجودة) بمؤسسات التعليم المجتمعي، وترسيخ قيم العمل الجماعي التشاركي بين العاملين لإنجاح العمل، وحث المسئولين على تطوير برامج التعليم المجتمعي بما يتناسب مع البيئات المختلفة، ويقوم التصور المقترح على مجموعة من الآليات المقترحة التي قد تُسهم في تفعيل جودة مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر بما يحقق أهداف معايير الجودة والاعتماد التربوي للتعليم المجتمعي؛ وهي كالتالي: تفعيل تطبيق مؤشرات وممارسات معيار بيئة التعلم، و تفعيل تطبيق مؤشرات وممارسات معيار المشاركة المجتمعية، وتفعيل تطبيق مؤشرات وممارسات معيار المتعلم، وتفعيل تطبيق مؤشرات وممارسات معيار المعلمة، وتفعيل تطبيق مؤشرات وممارسات التنمية المهنية.
الكلمات المفتاحية: التأهيل - الاعتماد - التعليم المجتمعي.