الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي لخفض حدة الرهاب الاجتماعي لدى عينة من مرضى البهاق. تأتى أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتناوله، ونظرًا لما يسببه اضطراب الرهاب الاجتماعي من تأثير على حياة المعلمين المصابون بالبهاق، وتوافقهم النفسي والاجتماعي والمهني، إضافة إلى التأثير بشكل كلى على أداء الأدوار المنوطة منهم بشكل عام. تكونت عينة الدراسة من (9) معلما ممن يعانون من مرض البهاق، الذين حصلوا على أعلى الدرجات في مقياس الرهاب الاجتماعي، لتطبيق برنامج علاجي معرفي سلوكي المستخدم في الدراسة.، أعمارهم من (30: 40) سنة، بمتوسط عمري 35,2 سنة وانحراف معياري 1,8. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تناوله لمشكلة الدراسة، حيث إنه هو الملائم للدراسة. أدوات الدراسة: برنامج علاجي معرفي سلوكي من إعداد الباحث، مقياس الرهاب الاجتماعي من إعداد الباحث، المقابلة التشخيصية المقننة. أهم النتائج: 1- ””توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفرد العينة قبل تطبيق البرنامج العلاجي القائم على فنيات العلاج المعرفي السلوكي ومتوسطات رتب درجات نفس أفراد نفس العينة بعد التطبيق على مقياس الرهاب الاجتماعي للمعلمين ذوى مرض البهاق وذلك في اتجاه انخفاض المتوسط بعد تطبيق البرنامج العلاجي””. 2- ””لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة بعد تطبيق البرنامج العلاجي القائم على فنيات العلاج المعرفي السلوكي ومتوسطات رتب درجات نفس الأفراد بعد فترة المتابعة وذلك على مقياس الرهاب الاجتماعي للمعلمين ذوى مرض البهاق. |