الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التواصل الالكتروني الموجه من خلال تطوير بيئة تعلم تكيفي معكوس وفقاً لأسلوب التعلم (نشط/ تأملي)، حيث تكونت العينة من (75) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الاولي تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط، تم تصنيفهم داخل البيئة وفقا لأسلوب تعلمهم باستخدام مقياس فيلدر، وسيلفرمان، وتمثلت أدوات البحث في: أدوات جمع البيانات، وشملت: قائمة مهارات التواصل الالكتروني الموجه، وقائمة معايير تصميم بيئة التعلم التكيفي المعكوس، وأدوات القياس، وهي: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التواصل الالكتروني الموجه، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لتلك المهارات، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وأتجه مستوي الدلالة نحو المتوسط الأعلى لدرجات الطلاب ذوي أسلوب التعلم التأملي (46.14)، وجاءتنسبة الفاعلية لماك جوجيان (0.69)، مما يؤكد على فاعلية بيئة التعلم التكيفي المعكوس في تنمية مهارات التواصل الالكتروني الموجه وفقاً لأسلوب التعلم، وكذلك وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات التواصل الالكتروني الموجه لصالح التطبيق البعدي، وأتجه مستوي الدلالة نحو المتوسط الأعلى لدرجات الطلاب ذوي أسلوب التعلم النشط (109.37)، وجاءت نسبة الفاعلية لماك جوجيان هي (0.87) مما يؤكد على فاعلية لبيئة التعلم التكيفي المعكوس في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات التواصل الالكتروني الموجه لدي طلاب تكنولوجيا التعليم وفقاً لأسلوب تعلمهم (النشط/ التأملي)، وتم تحديد التوصيات والمقترحات التي يمكن الاستفادة منها في ضوء تلك النتائج. |