Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطا عرض الوسائط وثفضيلات التعلم ببيئة تعلم تكيفية وأثرهما على تنمية مهارات صيانة الحاسب المحمول لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
محمد، عبد العزيز هشام عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / عبد العزيز هشام عبد العزيز محمد
مشرف / على جودة محمد
مشرف / بشرى عبد الباقي أبو زيد
مشرف / دينا محمد طلعت عبد العظيم
مناقش / هاني شفيق رمزي
الموضوع
التعلم وسائل سمعية وبصرية. التعلم طرق التدريس. الحاسبات الالكترونية صيانة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

ترتبط بيئات التعلم التكيفية ارتباطا وثيقا بتفضيلات التعلم ، فالبيئات التكيفية تعمل على تقديم التعلم بالأسلوب الذى يفضله المتعلم ، وذلك من خلال التعرف على أسلوب كل متعلم على حدة باستخدام بيئة التعلم التكيفية ، بالإضافة إلى أن التفضيلات التعليمية تعد من الجوانب الأساسية التي تهدف بيئات التعلم التكيفية للتكيف معها ، وتعنى تفضيل المتعلم للأشكال والأنماط والبيئات التعليمية التي تناسبه .
و تعرف أنماط عرض الوسائط التعليمية على أنها مجموعة العناصر، التي تتفاعل مع بعضها البعض، مكونة ما يسمى التطبيق كما أنها تأخذ أشكالا متعددة من نص وصور وصوت وفيديو”.
كما أن مهارات صيانة الحاسب المحمول تمكن المتعلمين من اكتشاف وتشخيص أعطال الحاسب المحمول ، بالإضافة إلى أنها تنمي قدراتهم ومهاراتهم في وتجميع أجزاء الحاسب المحمول ، ومنها ظهرت مشكلة البحث.
مشكلة البحث: -
لقد قام الباحث بعمل دراسة استكشافية على عينة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم وعددها (40) طالبا ، كما أن الطلاب قد أكدوا بأن الوقت غير كافي لممارسة مهارات صيانة الحاسوب داخل حجرات الدراسة ومعامل الكمبيوتر ،كما أن 80% من الطلاب أكدوا على تفضيلهم للتعلم من خلال طرق وأساليب تدريسية أحدث مثل بيئات التعلم التكيفية على شكل صور متحركة ولقطات الفيديو لتيسر لهم تعلم هذه المهارة بما يتماشى مع تطورات العصر ، بالإضافة إلى بعض الدراسات التي أكدت على فاعلية البيئات التكيفية في العملية التعليمية.
أسئلة البحث: -
ماأثر التفاعل بين نمطى طريقة عرض المحتوى (الصور المتحركة/ لقطات الفيديو) داخل بيئة تعلم تكيفية في ضوء تفضيلات التعلم على تنمية مهارات صيانة الأجهزة المحمولة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
وينبثق من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
•ما مهارات صيانة الحاسب المحمول المراد تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
•ما فاعلية بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط عرض المحتوى بطريقة الفيديو التعليمى في تحصيل طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
•ما فاعلية بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط عرض المحتوى بطريقة الصور المتحركة في تحصيل طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
•ما فاعلية بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط عرض المحتوى بطريقة الفيديو التعليمى في تنمية مهارات صيانة أجهزة الحاسب المحمول لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
أهداف البحث:
تحديد مهارات صيانة الحاسب المحمول الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
التعرف على أثر التفاعل بين بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط عرض المحتوى بطريقة الفيديو التعليمى في مقابل الصور المتحركة على التحصيل الدراسي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث: -
قد تسهم نتائج البحث الحالي في:
التوصل إلى نمط التصميم الملائم من خلال بيئات التعلم التكيفية ، تطوير مهارات صيانة الحاسب المحمول لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ، الكشف عن أثر بيئة التعلم التكيفية وفقا لنمطى العرض (لقطات الفيديو / الصور المتحركة) في تنمية مهارات صيانة أجهزة الحاسب المحمول لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
حدود البحث: -
الحدود البشرية: طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم بجامعة بنها.
الحدود الموضوعية: مهارات صيانة الحاسب المحمول بالبيئات التكيفية.
الحدود المكانية: كلية التربية النوعية جامعة بنها .
الحدود الزمانية : الفصل الدراسي الثاني ، لعام (2022 ، 2023).
أدوات البحث:
•اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات صيانة الحاسب المحمول ”لاب توب” (إعداد الباحث).
•بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات صيانة الحاسب المحمول ”لاب توب” (إعداد الباحث).
•مقياس التفضيلات التعليمية ( إعداد الباحث).
منهج البحث:
ينتمى هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية التي تستخدم المنهج الوصفى الذى يعتمد على وصف وتحليل الدراسات والأدبيات والبحوث السابقة وتجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث .
متغيرات البحث:
• بيئات التعلم التكيفية القائمة على عرض الوسائط (متغير مستقل) ، مهارات صيانة الحاسب المحمول ”لاب توب” (متغير تابع).
عينة البحث:
•تكونت عينة البحث من مجموعة عشوائية من طلاب تكنولوجيا التعليم الفرقة الرابعة كلية التربية النوعية جامعة بنها وقوامها (40) طالب وطالبة.
فروض البحث:
1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام لقطات الفيديو، والمجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام الصور المتحركة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمهارات صيانة الحاسب المحمول .
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام لقطات الفيديو، فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمهارات صيانة الحاسب المحمول لصالح التطبيق البعدى ”
3-”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام الصور المتحركة، فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمهارات صيانة الأجهزة المحمولة، لصالح التطبيق البعدى
4-”لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام لقطات الفيديو، والمجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام الصور المتحركة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات صيانة الأجهزة المحمولة .
5-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام لقطات الفيديو، فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات صيانة الأجهزة المحمولة، لصالح درجات التطبيق البعدى.
6-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام الصور المتحركة، فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات صيانة الأجهزة المحمولة، لصالح درجات التطبيق البعدى.
مصطلحات البحث:
يعرف الباحث بيئات التعلم التكيفية إجرائيا:
” هي بيئة تعلم عبر شبكة الويب ، تتيح للطلاب الكثير من الحرية والتجول عبر مساحات فائقة على الشبكة ، حيث أنها تقدم المحتوى بشكل تكيفي يتناسب مع أنماط التعلم المفضلة لديهم سواء بنمط عرض الفيديو ، أو صور متحركة”.
يعرف الباحث أنماط عرض الوسائط إجرائيا:
” هي طريقة عرض الوسائط المتعددة من (نصوص ، صور متحركة ، فيديو ، صوت) على بيئة تعلم تكيفية بما يتناسب مع خصائص الطلاب ”.
يعرف الباحث تفضيلات التعلم إجرائيا:
”وسيلة لتحديد أنماط التعلم المفضلة لدى الطلاب داخل بيئة التعلم التكيفية ، سواء عن طريق نمط عرض الفيديو ، أو نمط عرض الصور المتحركة”.
يعرف الباحث صيانة الحاسب المحمول إجرائيا:
”عملية تستهدف الحفاظ على جهاز الحاسب المحمول والإبقاء عليه في حالة جيدة من خلال تنظيفه وصيانة الشرائح والملامسات والنظام والملفات والأقراص المغناطيسية ضمانا لحسن أدئها بصفة دائمة بفاعلية وكفاءة”.
يعرف الباحث الفيديو التعليمى إجرائيا:
”عبارة عن وسيلة تعليمية تفاعلية تحمل الكثير من الخبرات والمهارات والمعارف والمفاهيم تعرض مجموعة من مهارات صيانة الحاسب المحمول في صورة حية داخل بيئة تعلم تكيفية لتوصيل المعلومة للطلاب بشكل أفضل وأكثر وضوحا”
يعرف الباحث الصور المتحركة إجرائيا:
”استخدام مجموعة من الصور في شكل لقطات متتابعة مع مصاحبة النصوص المكتوبة والصوت لتوضيح أكثر للجزء المعروض”.