الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات معلمي التعليم العام نحو دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، تكونت عينة الدراسة من (20) معلماً ومعلمة من معلمي التعليم العام، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (36 – 47) عاماً، منهم (7) معلمين (متوسط أعمارهم 48,714 سنة وانحراف معياري 2.984)، (13) معلمة (متوسط أعمارهن 28.00 سنة وانحراف معياري 2.081) تم اختيارهم خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2021-2022، بمدرسة عبد الحميد يحيي للتعليم الأساسي التابعة لإدارة كفر الزيات بمحافظة الغربية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الدمج (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتعديل اتجاهات المعلمين نحو الدمج (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار مان-ويتني، واختبار ويلكوكسن لإشارة الرتب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الدمج لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الدمج لصالح القياس البعدي، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الدمج ، كما أشارت النتائج إلى وجود حجم تأثير كبير للبرنامج الإرشادي في تعديل اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الدمج لدى المجموعة التجريبية. |