الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاً: مشكلة الداسة: تكمن وتتحدد مشكلة الدراسة فى محاولة الوقوف علي علاقة السياسات الإعلامية بالأداء المهني للصحافة الحزبية فى مصر، وما يرتبط بعملها من تشريعات وأنماط ملكية، وتوجهات سياسية وفكرية، تتحكم فى رسم سياسات تلك الصحف وذلك خلل فترة الدراسة من ( 1977 – 2011م ). ثانياً:أهداف الدراسة: يتحدد الهدف الرئيسي لهذه الدراسة فى الكشف عن ملامح السياسات الإعلامية فى الفترة من ( 1977 – 2011 م ) للصحف الحزبية فى مصر، وتحديد أبعادها ومحدداتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية، وتأثيراتها علي سياسات التحرير فى الصحافة الحزبية المصرية، وعلاقة ذلك بالأداء المهني للصحافة الحزبية فى مصر خلال فترة الدراسة ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها: • تنتمى الدراسة إلى الدراسات الوصفية، تم استخدام منهج المسح بالعينة. رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة: • مسح عينة بشرية مكونة من (93) مفردة بحثية. خامساً: أدوات الدراسة: • استمارة تحليل الوثائق. • استمارة المقابلات المتعمقة. • استمارة الاستبيان. سادساً: نتائج الدراسة: - أكد معظم أفراد العينة المدروسة أن السياسات الإعلامية هى إطار عام للرسالة الإعلامية، فهى بمثابة صياغة جديدة للتعبير عن السياسة العامة للدولة، والتى تبين الأهداف العليا للإعلام ووسائل تحقيق هذه الأهداف، وبالتالى تتكامل الخطط والسياسات داخل الدولة، فالسياسة الإعلامية هى مجموعة المبادئ التى تحكم نشاط الدولة تجاه عمليات تنظيم أشكال الاتصال المختلفة. - اتفق معظم أفراد العينة من القيادات الصحفية والحزبية على عدم الاهتمام بتقييم الأداء بأشكاله المختلفة سواء على مستوى تقييم الأداء المهنى أو التقييم الإدارى، أو الاقتصادى. - أشارت نتائج الدراسة أن الظروف السياسية لها تأثير كبير على السياسات الإعلامية للصحف الحزبية في مصر بنسبة مئوية (100٪). - أشارت نتائج الدراسة إلى تأثير السياسات الإعلامية على الأداء المهني، حيث جاءت العبارة ”لا تسمح السياسة الإعلامية بالنقد المباشر للنظام السياسي الحاكم” فى الترتيب الأول بتقدير رقمي (366) ووزن نسبي (78,71٪)، فى حين جاءت العبارة ”أصبحت بيئة العمل في الصحف الحزبية أكثر جراءة وحرية” فى الترتيب الثامن والأخير بتقدير رقمي (115) ووزن نسبي (24,73٪). |