Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستراتيجيات الاتصالية وتكتيكات حرب المعلومات
واتجاهات الجمهور العربي نحوها :
المؤلف
سمر حسن السعيد عبد الرحمن،
هيئة الاعداد
باحث / سمر حسن السعيد عبد الرحمن
مشرف / راسم محمد الجمال
مشرف / دينا عـــرابي
مناقش / إيمان نعمان جمعة
الموضوع
وسائل الاتصال. 12132107997
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
208 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/6/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة والإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

تتحدد قضية هذه الدراسة في التعرف على الإستراتيجيات الاتصالية وتكتيكات حرب المعلومات المستخدمة من قبل تنظيم داعش خلال عملية حربه المعلوماتية المنفذة في المضمون الاتصالي بمجلة «دابق» (المجلة الرسمية للتنظيم)، ومن ثَم التعرف على نتائج عملية الحرب المعلوماتية للتنظيم من خلال اتجاهات الجمهور العربي نحو مضمون مجلة دابق المنشور على المواقع عينة الدراسة، وذلك بتطبيق نموذج «دورة حياة حرب المعلومات» (The Information Warfare Lifecycle Model) الذي ينقسم إلى: (سياق الحرب – الهجوم – النتائج - رد الفعل والتفاعل)، ومن خلال تحليل مضمون المحتوي النصي لمجلة «دابق»، ويشمل 250 مادة اتصالية إلى جانب تحليل مضمون المحتوي المرئي بالمجلة، ويشمل 967 صورة، وتحليل مضمون 1085 تعليقًا للمستخدمين عبر مواقع: (الجزيرة – العربية - سي إن إن بالعربية)؛ وتوصلت الدراسة إلى أن عملية حرب المعلومات الهجومية ((corporate attack المنفذة من قبل تنظيم داعش بمضمون مجلة «دابق» تندرج لقسم حرب العمليات النفسية (Psychological operations)، والذي يهاجم عقل الجمهور للتأثير في تصوراته ودوافعه وعواطفه، عبر استخدام مجموعة من تكتيكات حرب المعلومات، ونجحت عملية الحرب المعلوماتية والخطة الاتصالية للتنظيم في الوصول للجمهور المستهدف ووضع أخبار التنظيم على أجندة أولويات الجمهور، بينما اختلفت نتائج وتأثير الحرب من موقع لآخر، فأيد مستخدمو موقع الجزيرة أفعال التنظيم، بينما عارض وهاجم مستخدمو موقعي العربية وسي إن إن أفعال التنظيم.