الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فعالية برنامجٍ إرشادي عقلاني انفعالي لتنمية الصلابة النفسية وأثره في خفض الاضطرابات الإنفعالية لدى طالبات المرحلة الثانوية المدركات للإساءة الزوجية لأمهاتهن مستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج عقلاني انفعالي لتنمية الصلابة النفسية وأثره في خفض الاضطرابات الانفعالية لدى طالبات المرحلة الثانوية المدركات للإساءة الزوجية لأمهاتهن، وتكونت عينة الدراسة من (12) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (6) طالبات من طالبات المرحلة الثانوية بمتوسط عمر زمني (16.81) واحراف معياري قدره (0.624)، ومجموعة ضابطة (6) طالبات بمتوسط عمر زمني (16,42) وانحراف معياري (542,)، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الإساءة الزوجية المدركة (إعداد الباحثة)، مقياس الاضطرابات الانفعالية (إعداد الباحثة)، مقياس الصلابة النفسية (إعداد الباحثة)، مقياس الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بإدراك الإساءة الزوجية (إعداد الباحثة) ، استمارة دراسة الحالة (إعداد الباحثة) ، برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتنمية الصلابة النفسية (إعداد الباحثة)، بعض بطاقات اختبار التات الإسقاطي TAT ، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان- ويتني، واختبار ويلكوكسون، وحجم الأثر (r) للإحصاء اللابارامترى وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS Ver. 21 وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي السلوكي المعرفة للدراسة الحالية في تنمية الصلابة النفسية ، وخفض الاضطرابات الانفعالية لدى طالبات المرحلة الثانوية المدركات للإساءة الزوجية لأمهاتهن ، واستمرار فعالية البرنامج بعد فترة من التطبيق. |