Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الاستجابة المحورية لتنمية التواصل الاجتماعي لدى الطفل الذاتوي في ضوء نظرية التدافع
المؤلف
وليد جابر عبد اللطيف إبراهيم،
هيئة الاعداد
باحث / وليد جابر عبد اللطيف إبراهيم،
مشرف / أحمد عوض بلال
مشرف / هند إسماعيل إمبابي
باحث / وليد جابر عبد اللطيف إبراهيم،
الموضوع
الاتصال-وسائل الإعلام
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الاستجابة المحورية لتنمية التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين والتحقق من استمراريته، واعتمد الباحث على عينة مكونة من عدد (10) أطفال ذاتويون تراوحت أعمارهم بين (4 إلى 6) سنوات، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، واعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء- الصورة الخامسة (إعداد صفوت فرج، 2011).مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب الذاتوية-الإصدار الثالث GARS-3 إعداد وتعريب عادل عبد الله، وعبير أبو المجد (2020).مقياس تقدير التواصل الاجتماعي للأطفال الذاتويين إعداد الباحث.، برنامج الاستجابة المحورية – إعداد الباحث -وأسفر البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال الذاتويين في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس تقدير التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة (0,01) بينما لم تظهر فروق بين متوسطات رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس تقدير التواصل الاجتماعي للأطفال الذاتويين بعد مرور شهر من القياس البعدي مما يدل على استمرارية فعالية البرنامج.