Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لاستخدام أسلوب التكلفة المستهدفة في صناعة السيارات الكهربائية بهدف المنافسة وتحقيق بيئة نظيفة/
المؤلف
سلامة، أسامة عبد الله محمد
هيئة الاعداد
باحث / أسامة عبد الله محمد سلامة
مشرف / محمد عبد العزيز خليفة
مشرف / محمود أحمد محمود أمين
مناقش / عمرو محمد التقي عبد الرحمن سليم
مناقش / سماسم كامل موسى
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ع، 184ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية و القانونبة والادارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

لقد شهدت بيئة الصناعة في العقدين الأخيرين وخاصة صناعة وسائل النقل تطورات كبيرة في التكنولوجيا الصناعية وتكنولوجيا المعلومات وانتقالها بسرعة من مكان لأخر إضافة إلى ازدياد حدة المنافسة العالمية ادت الى زيادة الضغوط على المنشآت الصناعية لان تتبنى أنظمة إنتاج حديثة تتمكن من تحقيق الميزة التنافسية الأمر الذي أدى إلى ازدياد الاهتمام بنوعية المنتجات وتخفيض التكاليف إلى حدودها الدنيا.لكي تتمكن من تحقيق المنافسة من حيث النوعية والسعر هذه التغيرات خلقت مفاهيم جديدة متعلقة بنظم المعلومات الإدارية والمحاسبية أثرت على كيفية اتخاذ القرارات وخاصة التي تتعلق بتسعير المنتجات لذلك كان استحداث مدخل التكلفة المستهدفة كأحد أساليب المحاسبة الإدارية التي يمكن استخدامها في تحقيق الميزة التنافسية للمنشآت وتكون قادرة على الوفاء باحتياجات الإدارة.
ويعد أسلوب التكلفة المستهدفة ( Target Cost ) من الأساليب الحديثة للمحاسبة الإدارية، حيث تبدأ عملية إدارة التكلفة بهذا الأسلوب في المراحل المبكرة من حياة المنتج، الأمر الذي جعل محور الاهتمام التركيز على المراحل التي تسبق التصنيع كالبحوث والتطوير والتصميم بدلا من مرحلة التصنيع، حتى تتم السيطرة على التكاليف والوصول إلى التكلفة المسموح بها والمعتمد في تحديدها على سعر السوق، مما يسمح للشركة من تحقيق الربح المستهدف وتحسين مركزها التنافسي.
إن البيئة المصرية كأى بيئة تتأثر بالعوامل الداخلية والخارجية، حيث ان السياسات الاقتصادية جعلت السوق المصرية مفتوحة إلى حد كبير لدخول السيارات من بلدان مختلفة وبالذات من الدول الاوربية وبعض الدول العربية مثل تونس وبلدان شرق آسيا كالصين وكوريا وماليزيا والهند وغيرها، الأمر الذي أغرق الأسواق المصرية بالسيارات ذات تصاميم مختلفة وكفاءة متفاوتة تتراوح بين الرديئة والجيدة وبأسعار مختلفة، مما أثر بشكل مباشر على صناعة السيارات المصرية وقلص بشكل كبير من حصتها السوقية، لذلك لابد للصناعة المصرية في قطاع وسائل النقل الكهربائية الاستفادة من الأساليب الناجحة التي استخدمت في دول متقدمة كاليابان والولايات المتحدة الأمريكية وأثبتت نجاحها، واستبدال الأساليب التقليدية في احتساب التكاليف وتحديد أسعار المنتجات بالتقنيات الحديثة التي تساعدها في ان يكون لها حصة سوقية وتوسيع قدرتها التنافسية، ومواكبة التغيرات التي حدثت في بيئة التصنيع الحديثة للسيارات الكهربائية من خلال تبني أحدث أساليب وأدوات المحاسبة الإدارية، والتي من أهمها أسلوب التكلفة المستهدفة.
الإطار النظري للدراسة :Concepts
أولاً: السيارات الكهربائية
مع زيادة مشاكل سيارات الوقود الأحفورى، أصبح من الضروري أن يستخدم الناس أشكالًا أفضل للطاقة لقيادة سياراتهم وهو ما أدى إلى وجود السيارات الكهربائية والمعروف عنها أنها فعالة للغاية وتستهلك طاقة أقل في صنع الطاقة من الوقود المعتاد والتي تجعلها صديقة للبيئة، وقد ظهرت فكرة السيارات الكهربائية بسبب النقص العالمي في احتياطي الوقود على مستوى العالم. في الوقت الحاضر، تختلف أنواع وشركات تصنيع السيارات حول العالم، فهناك مركبات تقتصر على أماكن معينة لدعمها أنواع معينة من الوقود، لكن ظهرت سلاسة السيارات الكهربائية الجديدة والتي قد تظهر مع محرك هجين وأخرى بمحرك كهربائي منفرد، لكن أنظفهم التي تعمل بمحركات كهربائية فقط وهي قليلة جدًا.
ثانياً: نظام التكلفة المستهدفة:
يعتبر أسلوب التكاليف المستهدفة عملية بسيطة الفهم والتطبيق نسبيا، وبالرغم من ذلك فإنها تؤثر تأثيرا كبيرا على ربحيةِ المنظمات والأعمال التجارية. كما أنها لا تتطلّبُ جيش من المتخصصين والمهنيين، أو حتى تتطلب تطبيقات برامجِ واسعة النطاقِ، أو تراكيب وإجراءات إدارةِ معقّدةِ. ولكنها في الغالب عبارة عن حسّ منضبط ومنطقي يترجم الإجراءات والعمليات الحالية للشركة.
فقد بدا ظهور هذا الأسلوب من التكلفة أولا في اليابان خلال عام ۱۹٦۰ حيث وجد أن ۸۰ % من الصناعات الكبرى كانت تتبع هذا الأسلوب بالفعل. واليوم أصبح هناك نسبة كبيرة جدا من الصناعات التجميعية اليابانية تستخدم هذا الأسلوب، مثل صناعة السيارات، الالكترونيات، الأدوات المنزلية وغيرها من الصناعات الحديثة والمتقدمة، ونجد أن معظم الشركات اليابانية العملاقة مثل تويوتا، نيسان، سوني، وشركة كانون تستخدم هذا الأسلوب. كما إن أنشطة تحديد التكاليف مرتبطة ارتباطا مباشرا بتطوير المنتجات الجديدة وهو الشيء الذي تعتبره الشركات سرا وهذه السرية قد تكون سببا في إخفاء الأثر الحقيقي لأسلوب تحديد التكاليف المستهدفة.
تعريف التكلفة المستهدفة:
تعرف التكلفة المستهدفة بانها عملية ضبط وتحديد إجمالي تكاليف المنتج المقترح والمحدد والذي يؤدي إنتاجه إلى توليد الربحية المطلوبة عند السعر الذي يتوقع البيع به في المستقبل.
ثانياً : مشكلة الدراسة :Study of problem
يواجه تصنيع السيارات الكهربائية في مصر منافسة شديدة للمنتجات المستوردة وكذلك منافسة بين المنتجين المحليين واستخدامه أساليب تقليدية في قياس وتسعير المنتجات التي ينتجها وهذا يعكس أثره على قرارات التسعير التي يتبناها ومن اجل البقاء والاستمرار في المنافسة يتطلب البحث عن أساليب تسعير حديثة من خلال استخدام مدخل التكلفة المستهدفة كأحد الأنظمة الحديثة التسعير.
وتتلخص مشكلة البحث فى التساؤلات التالية:
1. هل يمكن استخدام أسلوب التكلفة المستهدفة في صناعة السيارات الكهربائية في مصر بما يدعم قدرة هذه الصناعة على المنافسة وتحقيق البيئة النظيفة؟
2. ما هو الوضع الحالي والمتوقع للسيارات الكهربائية خلال الخطط الخمسية القادمة لقطاع النقل في مصر؟
3. إلى أي مدى قامت مصر بتحرير صناعة السيارات الكهربائية؟
4. ما هي الآثار البيئية المتوقعة للخطة المقترحة؟
ثالثاً: أهداف الدراسة :Study of objectives
يهدف هذا البحث إلى وضع إطار مقترح لاستخدام أسلوب التكلفة المستهدفة في صناعة السيارات الكهربائية في مصر بهدف دعم قدرة هذه الصناعة على المنافسة وتحقيق البيئة النظيفة. وذلك من خلال تقييم السيارات الكهربائية بكافة أنواعها من حيث الأداء ودراسة تكنولوجيا هذه السيارات ومن ضمنها بطارياتها القوية، وبيان مدى ملاءمتها للاستبدال بسيارات الاحتراق الداخلي ودراسة الخفض في التلوث الناتج من هذا الاستبدال. وكذلك بحث مدى تأثيرها على الشبكة الكهربائية الوطنية إذا ما أدخلت بشكل غير مدروس.
رابعاً : فروض الدراسة : Study of hypothesis
تم صياغة الفروض التالية كأسباب محتملة للمشكلة محل الدراسة كالتالي :
الفرض الأول: توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين أسلوب التكلفة المستهدفة وبين القدرة على المنافسة.
الفرض الثاني: توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين أسلوب التكلفة المستهدفة وبين البيئة النظيفة.
الفرض الثالث: توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية القدرة على المنافسة وبين البيئة النظيفة.
خامساً: أهمية الدراسة Significance Study of
تأتي أهمية هذا البحث نتيجة لازدياد حدة المنافسة التي تشهدها صناعة السيارات الكهربائية على المستوى العالمي والمحلي وضرورة مواكبة هذه الصناعة لمكانتها الحقيقية في الأسواق المحلية وان استخدام مدخل التكلفة المستهدفة كأسلوب يساعد مصنعي السيارات الكهربائية في اتخاد القرارات التي من شأنها دعم قدرة هذه الصناعة على المنافسة وتحقيق البيئة النظيفة تتمثل أهمية هذه الدراسة في أنها تتناول موضوعا يرتبط بصناعة السيارات الكهربائية في مصر على المدى المتوسط والبعيد، وهو المدى الذي ينتظر أن تؤدى فيه صناعة السيارات دورا محوريا، سيتم فيها تسليط الضوء على لسيارات الكهربائية: ماهيتها وإمكانات الإفادة بها في مصر وجدوى استخدامها والاعتماد عليها اقتصاديا وبيئيا ومدى ارتبط ذلك بإقامة صناعة وطنية لمهماتها في مصر.
ومن ثم تأتى أهمية الدراسة الحالية في جانبين رئيسين:
الجانب الأول: الأهمية العلمية للدراسة
حيث استهدفت الدراسة تقديم إضافة علمية لتطبيق اسلوب التكلفة المستهدفة على صناعة السيارات الكهربائية في مصر باعتبارها هي مستقبل صناعة السيارات في مصر والعالم كله.
الجانب الثانى: الأهمية التطبيقية
وتتمثل فيما يمكن أن تتوصل اليه الدراسة من نتائج تؤدى إلى خلق من صناعة السيارات الكهربائية في مصر على اسس التكلفة المستهدفة بما يساهم في توفير الوقود الأحفوري، وايجاد فرص عمل نتيجة إنشاء صناعة محلية لمهمات السيارات الكهربائية.
سادساً : حدود الدراسة :Study of limitations
الحد المكاني:
جمهورية مصر العربية
الحد الزمني:
من عام 2020 الي عام 2030.
الحد الموضوعي:
اقتراح إطار لاستخدام أسلوب التكلفة المستهدفة في صناعة السيارات الكهربائية في مصر بهدف دعم قدرة هذه الصناعة على المنافسة وتحقيق البيئة النظيفة.
سابعاً : منهجية الدراسة :Study of methodology
يستعين الباحث بعدد من الأدوات الرئيسة والمصادر المساعدة ذات العلاقة بموضوع البحث وهي على النحو التالي:
‌أ. المتاح من الرسائل العلمية التي أعدت في نفس مجال الدراسة والبحوث المقارنة.
‌ب. مجموعة من الكتب والمراجع العلمية التخصصية.
‌ج. الإصدارات العلمية وخاصة الفنية التخصصية.
‌د. بعض الجداول والإحصاءات التي تحتوي على بيانات تختص بمجال الدراسة وتحليلها.
ثامناً: نتائج التحليل الاحصائي لبيانات للدراسة :
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية :
1. تم قبول فرض الدراسة القائل توجد علاقة ذات دلالة أحصائية بين أسلوب التكلفة المستهدفة وبين القدرة على المنافسة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط( 0.892) عند مستوى دلالة 0.01.
2. تم قبول فرض الدراسة القائل توجد علاقة ذات دلالة أحصائية بين أسلوب التكلفة المستهدفة والبيئة النظيفة قيمة معامل الارتباط( 0.787 )عند مستوى دلالة 0.01
3. تم قبول فرض الدراسة القائل توجد علاقة ذات دلالة أحصائية بين القدرة على المنافسة والبيئة النظيفة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.696) عند مستوى دلالة 0.01
ومن أهم التوصيات التي يقدمها الباحث ما يلي :
1. يوصي الباحث بتعميم دراسة نظام التكلفة المستهدفة على باقي القطاعات لما له من تركيز على تخفيض تكاليف المنتجات.
2. يوصي الباحث بعمل دراسات أخرى لتطبيق نظام التكلفة المستهدقة على القطاعات التجارية الأخري لعقد دورات متخصصة لمحاسبي التكاليف، والمحاسبين عن نظام التكلفة المستهدفة في جميع القطاعات.
3. يجب أن تقوم الحكومات بتشجيع المواطنين شراء السيارات الكهربائية والقيام بتخفيض الرسوم الجمركية.