الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”الدراسة إلى الكشف عن فعالية البرنامج العلاجي السلوكي المقترح في الدراسة الحالية والقائم على استراتيجية الاستجابة المحورية وذلك بهدف تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد‘ وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الذكور ذوي اضطراب طيف التوحد والمشخصين إكلينيكياً، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (3- 9) سنوات، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مقياس التواصل اللغوي من (إعداد الباحثة، 2022)، والبرنامج العلاجي السلوكي من (إعداد الباحثة، السيد فهمي2022). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى التحقق من فعالية البرنامج العلاجي السلوكي المقترح حيث تبين وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارات التواصل اللغوي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح تطبيق البرنامج، كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارات التواصل اللغوي في التطبيقين البعدي والتتبعي، مما يعني فعالية واستمرار أثر البرنامج المقترح في الدراسة. الكلمات الإفتتاحية في الدراسة: * البرنامج العلاجي السلوكي. *الاستجابة المحورية. *التواصل اللغوي. *اضطراب طيف التوحد. ” |